-
الذهب يخسر للأسبوع الرابع عالميًا.. ويتجه لتسجيل أكبر خسارة شهرية منذ 2026
-
برلماني: صرف زيادة الـ15% للمعاشات أول يوليو.. ومشروع قانون لرفعه تدريجيا لـ8000 جنيه
-
1.14 تريليون دولار اقتصاد الإعلانات العالمي.. والتجارة الرقمية تزيح التلفزيون عن الصدارة
-
%50 من الجمعيات الزراعية تعمل دون مدير.. أزمة صامتة تهدد القطاع الزراعي
5.5 مليون زريعة أسماك بالمجاري المائية ضمن خطة حكومية لتعزيز المخزون السمكي
السبت، 27 يونيو 2026 03:03 م
أسماك
واصل جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، تنفيذ خطته لتنمية المسطحات المائية على مستوى الجمهورية، بإطلاق نحو 5 ملايين و500 ألف وحدة زريعة من الأسماك المتنوعة، في عدد من المحافظات، وذلك في إطار جهود الدولة لتعزيز المخزون السمكي، وتحقيق التوازن البيئي، ودعم الأمن الغذائي.
وشملت أعمال الإطلاق زريعة البلطي النيلي، والمبروك الفضي، ومبروك الحشائش، بعدد من المسطحات المائية والمواقع التابعة للجهاز في محافظات سوهاج، وأسيوط، وكفر الشيخ، والدقهلية، ودمياط، بما يسهم في زيادة المخزون السمكي ورفع معدلات الإنتاج.
وأكد اللواء الحسين فرحات، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، أن خطة تنمية المسطحات المائية تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالحفاظ على الموارد الطبيعية وتنميتها، مشيرًا إلى أن الجهاز ينفذ برامج الإلقاء السمكي وفق أسس علمية مدروسة تضمن تحقيق الاستدامة البيئية، وتعزيز الإنتاج السمكي، ودعم الصيادين، بما ينعكس إيجابًا على تحقيق الأمن الغذائي.
الاعتماد على الزريعة المنتجة داخل المفرخات التابعة له
وأضاف أن الجهاز مستمر في التوسع ببرامج التنمية السمكية في مختلف المحافظات، مع الاعتماد على الزريعة المنتجة داخل المفرخات التابعة له، والتي تتميز بجودة عالية، بما يحقق أفضل معدلات النمو ويحافظ على التنوع البيولوجي داخل المسطحات المائية.
من جانبه، أوضح المهندس فخري عياد، مدير عام الإدارة العامة للمفرخات والزريعة بالجهاز، أن أعمال التنمية تمت وفق خطة فنية دقيقة راعت احتياجات كل منطقة، من خلال توزيع أنواع الزريعة المناسبة، بما يضمن تعظيم الاستفادة من الموارد المائية وزيادة الإنتاج السمكي.
وأشار إلى أن الإدارة العامة للمفرخات والزريعة تواصل العمل على مدار العام لإنتاج زريعة عالية الجودة لتلبية احتياجات خطط التنمية السمكية، والمساهمة في دعم الإنتاج وتحقيق الاستغلال الأمثل للمسطحات المائية.
دعم قطاع الثروة السمكية باعتباره أحد الركائز الأساسية للأمن الغذائي
وأكد جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، استمراره في تنفيذ برامج تنمية المسطحات المائية بمختلف المحافظات، بما يتماشى مع استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية، ودعم قطاع الثروة السمكية باعتباره أحد الركائز الأساسية للأمن الغذائي والاقتصاد الوطني.
اقرأ أيضًا:
أكثر من مليوني طن.. المزارع السمكية تتحول إلى درع مصر الغذائي وتستحوذ على 77% من الإنتاج
الزراعة التكاملية تدخل مرحلة التوسع.. «البلطي في حقول الأرز» مشروع وطني جديد
كوريا الجنوبية تعلن عبور ناقلة نفط تاسعة عبر البحر الأحمر منذ إغلاق مضيق هرمز
التلوث والصيد الجائر وراء تراجع الثروة السمكية بفرع رشيد.. خبير يوضح (خاص)
Short Url
تحرك برلمانية لإيجاد حلول لمشاكل التنقيب وتقنين النشاط بإدفو
27 يونيو 2026 03:26 م
كيف يتجنب الأفراد تقلبات البورصة المصرية في الربع الثالث؟.. خبير يوضح
27 يونيو 2026 02:13 م
أكثر الكلمات انتشاراً