السبت، 27 يونيو 2026

12:48 م

«الإسكان»: 4 قرارات إزالة لمخالفات بناء بمدينتي بني سويف الجديدة وبدر

السبت، 27 يونيو 2026 11:10 ص

 إزالة لمخالفات بناء بمدينتي بني سويف الجديدة وبدر

إزالة لمخالفات بناء بمدينتي بني سويف الجديدة وبدر

سمر أبو الدهب

تواصل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تحركاتها المكثفة للتصدي لظاهرة البناء المخالف ومنع العشوائيات، إذ أصدرت المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان، 4 قرارات جديدة لإزالة مخالفات بناء بقطع أراضي في مدينتي بني سويف الجديدة، وبدر. 

وجاءت هذه القرارات في سياق حملة موسعة تهدف إلى فرض الانضباط، إذ شددت الوزيرة، على رؤساء أجهزة المدن الجديدة، بضرورة التعامل الفوري، والحاسم مع أي تعديات، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين لحماية المظهر الحضاري.

تفاصيل المخالفات في بدر وبني سويف الجديدة

وتنوعت التعديات، التي شملتها قرارات الإزالة الوزارية بين تغيير النشاط والبناء دون ترخيص، ففي مدينة بدر، جرى رصد قيام أحد العقارات بالحي الأول بضم جزء من السطح (الروف)، وتحويله إلى وحدة سكنية مع تعديل الواجهة.

أما في مدينة بني سويف الجديدة، فتمثلت المخالفات في صب سقف الدور الأول للردود الخلفية، وبناء أعمدة جدران بالدور الأول علوي بمنطقة «ابني بيتك»، بجانب إقامة مبنى كامل مخالف ومكون من بدروم وأرضي و3 أدوار متكررة وغرف سطح وسور دون استخراج التراخيص المقررة.

إزالة 85 تعدياً تجارياً في العاشر من رمضان

وعلى صعيد الحملات الميدانية لأجهزة المدن، قاد المهندس علاء عبداللاه، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، حملة مكبرة لإزالة الإشغالات داخل المول التجاري بمركز الحي الأول.

وأسفرت هذه الحملة الموسعة عن تنفيذ 85 قرار إزالة لمخالفات وتعديات بالموقع، وذلك ضمن خطة شاملة وضعها الجهاز لإعادة الانضباط إلى المناطق الخدمية والتجارية، وتعظيم الاستفادة من الأصول العامة للمدينة.

غلق وتشميع محال وبدرومات بمشروع "دار مصر" في السادات

وفي مدينة السادات، تابع المهندس محمد عادل أنور، رئيس الجهاز، حملة لتطبيق قرارات الغلق والتشميع للأنشطة المخالفة. واستهدفت الحملة منطقة "دار مصر" وعدداً من المناطق السكنية الأخرى، وأسفرت عن غلق وتشميع 4 محال تجارية تعمل بدون تراخيص رسمية، بالإضافة إلى تشميع 5 بدرومات جرى استغلالها بشكل يخالف شروط التخصيص المعتمدة.

إيقاف أعمال وهدم مخالف في المنيا الجديدة والشروق

وفي المنيا الجديدة، أشرف المهندس محمد العزوني، رئيس الجهاز، على إزالة مخالفة بناء بالمجاورة الخامسة بمنطقة الـ840 فداناً بالامتداد لمخالفتها شروط الترخيص، مع تنفيذ قرارات إيقاف أعمال في 22 قطعة أرض بالحيين الأول والثاني.

وفي سياق متصل، نفذ جهاز مدينة الشروق تحت إشراف المهندس محمد أحمد زكريا، رئيس الجهاز، قرارات إزالة صادرة بحق عدد من مخالفات البناء بقطع أراضي متفرقة لضمان الحفاظ على النسق العمراني للمدينة.

حملة موسعة وسحب 60 فداناً بحدائق أكتوبر

أما في مدينة حدائق أكتوبر، فقد أكد رئيس الجهاز المهندس ياسر عبدالحليم، أن الحملات أسفرت عن ضبط 3 حالات تحويل نشاط سكني إلى شركات تسويق عقاري، وتحويل وحدة سكنية إلى ورشة حدادة بمنطقة زهرة أكتوبر بالمنطقة السابعة في "ابني بيتك".

وشملت الجهود أيضاً إزالة تعديات واستحواذات بمنطقة النخيل (1) بدهشور، وإزالة حوائط الردود الخلفية بحدائق الياسمين، وإيقاف أعمال هدم مخالفة، فضلاً عن ضبط مركبات تسير عكس الاتجاه والتعامل مع وصلات المياه غير القانونية، واختتمت الحملة بتنفيذ قرار سحب قطعة أرض بمساحة تقارب 60 فداناً بمنطقة (35) جنوب طريق الواحات.

اقرأ أيضا:

الإمارات تتصدر أكبر مستوردي مواد البناء والصناعات المعدنية المصرية خلال 5 أشهر| إنفوجراف

Short Url

search