الخميس، 25 يونيو 2026

05:10 م

شراكة محتملة لتعظيم الاستفادة من مخلفات صناعة السكر ودعم التنمية الصناعية

الخميس، 25 يونيو 2026 03:45 م

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

عقد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، اجتماعًا مع ممثلي شركة تي سي آي سانمار (TCI Sanmar)، إحدى كبرى الشركات المتخصصة في الصناعات الكيماوية على مستوى إإفريقيا والشرق الأوسط، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع الجهات التابعة للوزارة في عدد من المجالات الصناعية والفنية ذات الاهتمام المشترك.

وحضر الاجتماع من جانب الشركة الدكتور أمارناث أنانثا العضو المنتدب، والدكتورة منال حسين، مستشار أول الشركة، والسيد أحمد موسى، نائب أول رئيس الشركة، والأستاذة شيرين حسين، استشاري الشركة.

كما حضر من جانب الوزارة حسام الجراحي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، والدكتور علاء ناجي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الغذائية، والأستاذ أحمد كمال، مساعد الوزير للمشروعات والمتحدث الرسمي للوزارة، والأستاذة سارة العزازي، رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير.

وخلال الاجتماع، تم استعراض عدد من مجالات التعاون المقترحة بين شركة تي سي آي سانمار ومصلحة الدمغة والموازين، وبحث الاستفادة من الخبرات الفنية والتكنولوجية التي تمتلكها الشركة في مجال الصناعات الكيماوية، بما يسهم في دعم جهود التطوير المؤسسي ورفع كفاءة الأداء وتعزيز القدرات الفنية والتشغيلية.

دراسة فرص التصنيع والتطوير الصناعي لهذه المنتجات

كما تناول اللقاء، فرص التعاون بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ممثلة في شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، وشركة تي سي آي سانمار، وذلك فيما يتعلق بتعظيم الاستفادة من المنتجات الثانوية ومخلفات صناعة السكر، وعلى رأسها المولاس والكحول، من خلال دراسة فرص التصنيع والتطوير الصناعي لهذه المنتجات، بما يحقق أعلى قيمة مضافة ممكنة ويعزز الاستغلال الاقتصادي الأمثل للموارد المتاحة.

وأكد الدكتور شريف فاروق، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، تضع ضمن أولوياتها تعظيم العائد الاقتصادي من الأصول والموارد التابعة لها، والعمل على تطوير الصناعات المرتبطة بها، بما يسهم في زيادة القيمة المضافة للمنتجات المحلية وتعزيز تنافسيتها، مشيرًا إلى أهمية بناء شراكات فعالة مع مؤسسات القطاع الخاص والاستفادة من خبراتها الفنية والصناعية في دعم خطط التطوير والتحديث.

 

تعزيز التصنيع المحلي وتحقيق الاستدامة الاقتصادية

وأضاف الوزير، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بتعزيز التصنيع المحلي وتحقيق الاستدامة الاقتصادية، من خلال تعظيم الاستفادة من المنتجات الثانوية ومخلفات الصناعات المختلفة، وتحويلها إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية مرتفعة، بما ينعكس إيجابًا على كفاءة التشغيل والعوائد الاقتصادية للشركات التابعة.

واستعرض ممثلو شركة تي سي آي سانمار، إمكانات الشركة وخبراتها الممتدة في مجال الصناعات الكيماوية، مؤكدين حرصهم على تعزيز التعاون مع الجهات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، ودراسة فرص الشراكة والاستثمار المشترك التي تسهم في تحقيق المصالح المتبادلة ودعم جهود التنمية الصناعية في مصر.

وتم في ختام الاجتماع، الاتفاق على استمرار التنسيق بين الجانبين وتشكيل فرق عمل فنية لدراسة المقترحات المطروحة، ووضع التصورات التنفيذية اللازمة لتفعيل مجالات التعاون المقترحة، بما يحقق الأهداف المشتركة للطرفين، ويعزز من فرص الاستفادة الاقتصادية والصناعية من الموارد المتاحة.

 

اقرأ أيضًا:-

رئيس "المحاصيل السكرية": زيادة 75 ألف طن في إنتاج سكر القصب تدعم تراجع الأسعار

تراجع أرباح "الدلتا للسكر" 74% خلال 3 أشهر وتصل لـ80 مليون جنيه، ما السبب؟

جمهورية الزراعة المصرية: الدلتا تسيطر على الأرز.. والصعيد يحتكر السكر

إجراءات وقائية جديدة لحماية محصول قصب السكر من التلف والآفات

Short Url

search