الأربعاء، 24 يونيو 2026

10:49 م

رئيس «التأمينات»: الحد الأدنى للاشتراك سيصل إلى 3000 جنيه

الأربعاء، 24 يونيو 2026 09:16 م

اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي

اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي

كشف اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، تفاصيل خطة الدولة لإصلاح منظومة التأمينات الاجتماعية، مؤكدًا أن تطوير المعاشات يتم بصورة تدريجية وفق أسس اكتوارية تضمن استدامة النظام وتحقيق العدالة بين المشتركين.

الحد الأدنى للمعاش له حسابات مرتبطة بأجور المشتركين

وقال اللواء جمال عوض، خلال تصريحات تلفزيونية، إن الحد الأدني للاشتراك التأميني حتي 2018، كان 250 جنيه، ومن ضمن محاور الإصلاح اللي وفقًا للقانون رقم 148 وضع حد أدنى بقيمة 1000 جنيه في 2020، ووصل الآن إلى 2700 جنيه، ومع بدء العام الجديد 2027 سيصل إلى 3000 جنيه، إذ أن الحد الأدنى للمعاش له حسابات مرتبطة بأجور المشتركين داخل التأمينات.

وأضاف «عوض»، أن وضع زيادة تدريجية للمعاشات تهدف لتحسين المقابل التأميني والنظام الجديد نظام طويل الأجل، وإصلاح الأنظمة طويلة الأجل لا تتم بشكل سريه وإنما تتطلب المزيد من الوقت.

وأوضح «عوض»، أن الموظف الآن وقت خروجه على المعاش يتقاضي 5000 جنيه، والذي كان قبل عامين 2000 جنيه، وهناك زيادة سنوية وإصلاح تدريجي ومستمر.   

وأشار رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إلى أن الحد الأقصى للمعاشات للمتقاعدين هذا العام سيبلغ 13360 جنيهًا، موضحًا أن هذا المبلغ مخصص لمن سددوا اشتراكاتهم على الحدود القصوى منذ اليوم الأول لاشتراكهم التأميني. كما أضاف أن عدد المستحقين الجدد للمعاشات يصل إلى نحو 300 ألف مواطن سنويًا.

قيمة المعاش تتحدد بناءً على قيمة الاشتراك ومدته

وأكد «عوض»، أن هناك فئات تتقاضى معاشات منذ ثمانينيات القرن الماضي تبلغ قيمتها حاليًا ما بين 10 آلاف و13 ألف جنيه، في حين أن من يتقاضون 1700 جنيه هم ممن تقاعدوا العام الماضي ولم تكن لهم مدد اشتراك طويلة أو اشتركوا على الحد الأدنى للأجر، مؤكدًا أن قيمة المعاش تتحدد بناءً على قيمة الاشتراك ومدته.

اقرأ أيضًا:

بالأرقام.. كيف قفزت قيمة المعاشات خلال 12 عامًا في عهد الرئيس السيسي؟

Short Url

search