وزير المالية: انخفاض دين أجهزة الموازنة 1.5 مليار دولار خلال 2026
الأربعاء، 24 يونيو 2026 02:20 م
جانب من مشاركة وزير المالية في المنتدى
أكد أحمد كجوك، وزير المالية، أن الحكومة مستمرة في توجيه أي إيرادات استثنائية بشكل مباشر إلى خفض حجم الدين وتحسين مؤشرات المديونية الحكومية، في إطار جهودها لتعزيز الاستقرار المالي.
مبادلة الديون بالاستثمارات تخلق حيز مالي إضافي
وقال "كجوك"، خلال مشاركته في منتدى باريس، إن التوسع في أدوات التمويل المبتكر، مثل مبادلة الديون بالاستثمارات ومقايضة الديون، يساعد على خلق حيز مالي إضافي يمكن توجيهه لزيادة الإنفاق على التنمية البشرية والحماية الاجتماعية، مضيفًا أن دين أجهزة الموازنة العامة تراجع بنسبة 13% خلال عامين، مقابل ارتفاعه بالأسواق الناشئة بنسبة 6% خلال الفترة نفسها.

تراجع دين أجهزة الموازنة 1.5 مليار دولار
وأشار وزير المالية، إلى أن الدين الخارجي لأجهزة الموازنة انخفض بنحو 4 مليارات دولار خلال العامين الماضيين، وبنحو 1.5 مليار دولار خلال العام الحالي، مؤكدًا استمرار الحكومة في هذا المسار.
وأوضح "كجوك" أن الدولة تستهدف خفض معدل دين أجهزة الموازنة إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 78% بحلول يونيو 2027، ثم إلى 70% على المدى المتوسط.
اقرأ أيضًا:
وزير المالية: تراجع دين أجهزة الموازنة 13% خلال عامين
«المالية» تستعد لصرف مرتبات يوليو 2026 بالزيادة الجديدة في هذا الموعد
"المالية": الموازنة الجديدة تستهدف 4.1 تريليون جنيه إيرادات وخفض الدين 1- 2 مليار دولار سنويًا
Short Url
بعد انهيار أسعار الذهب.. سعر الجرام عيار 24 في مصر الآن
24 يونيو 2026 04:14 م
الذهب يفقد 180 جنيهًا من قيمته.. وسعر الجرام عيار 21 يهبط لـ5650 جنيهًا
24 يونيو 2026 04:09 م
قرار بمد فترة تقديم القوائم المالية لشركات التأمين إلى هذا الموعد
24 يونيو 2026 03:48 م
أكثر الكلمات انتشاراً