رئيسة جنرال موتورز: مصر مرشحة لتصبح مركز إقليمي للسيارات.. واستثماراتنا تجاوزت 530 مليون دولار (حوار)
الأربعاء، 24 يونيو 2026 03:01 م
صناعة السيارات في مصر
رفعنا نسبة المكون المحلي في بعض الطرازات إلى أكثر من 60%
مصر تملك مقومات صناعة سيارات قوية
رفع المكون المحلي والتصدير مستقبل السيارات المصرية
السوق المصرية تمتلك قدرة كبيرة على الصمود أمام الأزمات.. والتصدير هو الفرصة الأكبر
السيارات الكهربائية لا تزال تمثل نسبة صغيرة من السوق المصري
البنية التحتية للشحن هي العامل الحاسم لنجاح السيارات الكهربائية
تجربة العمل في مصر من أبرز محطات مسيرتي المهنية
ملتزمون بالتحول نحو مستقبل السيارات الكهربائية خطوة بخطوة
الفجوة في التكلفة تمثل تحديًا أمام التصدير التنافسي
على مدار أكثر من 40 عامًا داخل شركة جنرال موتورز، خاضت شارون نيشي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جنرال موتورز مصر وإفريقيا، رحلة مهنية امتدت عبر أسواق مختلفة حول العالم، قبل أن تصل إلى مصر التي وصفت تجربتها بها بأنها أحد أبرز المحطات في مسيرتها.
تجربة لم تقتصر على إدارة شركة كبرى، بل امتدت إلى قيادة مرحلة تحول في صناعة السيارات المحلية، من زيادة التصنيع والتوطين، إلى دخول علامات جديدة مثل كاديلاك، والرهان على مستقبل السيارات الكهربائية.
وقبل مغادرتها منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جنرال موتورز مصر وإفريقيا، تكشف نيشي في حوارها مع "إيجي إن" رؤيتها لمستقبل الصناعة المصرية، وحجم الفرص التي تراها في السوق، ولماذا تعتبر التصدير وتعميق التصنيع المحلي مفتاح المرحلة المقبلة؟.

وإلى نص الحوار..
في البداية.. نعلم أنك تستعدين لمغادرة منصبك، كيف تصفين هذه المحطة في مسيرتك المهنية؟ وما الذي تمثله لك تجربة العمل في مصر؟
في الأول من يونيو الماضي احتفلت بمرور 40 عامًا على عملي مع جنرال موتورز، وكانت رحلة استثنائية أخذتني للعمل في العديد من دول العالم، ولكن العمل في مصر خلال السنوات الأربع الماضية كان من أبرز محطات مسيرتي المهنية، فقد جئت إلى هنا ولم أكن أعرف ماذا أنتظر، لكن تمكنت من قيادة جنرال موتورز مصر والتوسع في إفريقيا، والعمل مع فريق مصري متميز.
أعتقد أن فريق جنرال موتورز مصر من أفضل الفرق الموجودة في السوق المصرية، والسوق هنا لديها إمكانيات كبيرة جدًا، وأنا على ثقة أن صناعة السيارات المصرية ستواصل النمو حتى بعد مغادرتي.
ما أكثر شيء ستفتقدينه بعد مغادرة مصر؟
سأفتقد الطبيعة الديناميكية لصناعة السيارات هنا، فهي صناعة ما زالت في مرحلة التطور، وهناك الكثير من التغيرات والفرص والإمكانيات، وهذا يجعل العمل فيها ممتعًا للغاية.
قبل الحديث عن المستقبل، نريد العودة إلى البداية.. كيف بدأت قصة جنرال موتورز في مصر؟
هذا العام يمثل مرور 100 عام على وجود جنرال موتورز في مصر، وهي رحلة طويلة تعكس التزام الشركة بالسوق المصرية وإمكانيات صناعة السيارات هنا، وقد لا يعرف البعض أن بداية وجودنا تعود إلى عام 1926، عندما بدأنا تجميع شاحنات شيفروليه في الإسكندرية.
ثم جاءت مراحل مختلفة، ومع تغيرات المشهد الاقتصادي، عدنا للتوسع في السوق المصرية، وفي عام 1983 تأسست شركة جنرال موتورز مصر، وبدأ الإنتاج عام 1985 بالشراكة مع عائلة المنصور وجنرال موتورز وإيسوزو وعدد من المستثمرين المحليين المصريين والسعوديين.
ومنذ ذلك الوقت، ونحن موجودون في مصر لأكثر من 40 عامًا، ونحن نؤمن بإمكانيات هذه الصناعة، وقبل سنوات احتفلنا بإنتاج السيارة المليون في مصر، وهذا يؤكد استمرار التزامنا داخل السوق المصرية.

ما تقييمك لأداء السوق المصري في ظل التحديات العالمية والتوترات الجيوسياسية؟ وما أولويات جنرال موتورز خلال المرحلة المقبلة؟
مصر لديها قدرة كبيرة على الصمود، وكذلك جنرال موتورز لديها مرونة قوية في التعامل مع مختلف الظروف، ورغم التحديات الاقتصادية العالمية والصراعات التي تؤثر على الأسواق، فأنا واثقة من أننا سنتمكن من تجاوزها وسنواصل العمل والنمو، والظروف الاقتصادية الحالية أفضل مقارنة بعامي 2022 و2023، خاصة مع تحسن توافر العملة الأجنبية، وهو ما يمنحنا القدرة على مواصلة الإنتاج بشكل أكثر استقرارًا وكفاءة.
كما أننا نتابع تطورات طلب العملاء عن قرب، فهو عنصر مهم في تحديد اتجاه السوق، لكنني متفائلة بأن الأمور تتجه نحو الاستقرار والعودة إلى المسار الصحيح، وعندما أنظر إلى مستقبل صناعة السيارات في مصر، أرى فرصًا وإمكانات كبيرة للنمو والتطور.
ما تقييمك لتوسعات جنرال موتورز مؤخرا؟
أهم ما يميز هذه الفترة أننا لم نركز فقط على المبيعات، بل عملنا على تعزيز مكانة جنرال موتورز في مصر وإفريقيا من خلال بناء منظومة متكاملة، سواء عبر توسيع المنتجات المقدمة للسوق، وتعزيز حضور شيفروليه، أو تقديم كاديلاك والسيارات الكهربائية، بما يتماشى مع مستقبل صناعة السيارات.
شيفروليه تستحوذ على حصة كبيرة في سوق النقل.. ما سر الحفاظ على هذه الريادة طوال هذه السنوات؟
النجاح لم يكن قائمًا على المنتج فقط، هناك عدة أسباب وراء هذا النجاح، جاء نتيجة بناء منظومة كاملة، عندما بدأنا الإنتاج في مصر كان أحد أهم التحديات هو تطوير قاعدة الصناعات المغذية، وفي ذلك الوقت لم يكن هناك عدد كبير من موردي قطع الغيار، لذلك عملت جنرال موتورز على بناء قدرات الموردين ونقل الخبرات الفنية لهم.
ومع مرور الوقت، تطورت هذه القاعدة، خاصة مع توطين مكونات سيارات مثل شاحنة "الدبابة"، والعديد من الموردين الناجحين اليوم بدأوا من خلال العمل معنا، كما ركزنا على تطوير العنصر البشري ونقل المعرفة، ولدينا اليوم نحو 1400 موظف في المصنع، ونخطط لإضافة 400 إلى 500 موظف خلال العام المقبل مع التوسع.
وأقول دائمًا إن كثيرًا من العاملين في شركات السيارات الأخرى في مصر من خريجي "مدرسة جنرال موتورز مصر"، وهذا يعكس تأثيرنا في تطوير الكفاءات داخل الصناعة.

وما دور الشراكة مع مجموعة المنصور في هذا النجاح؟
الشراكة مع مجموعة المنصور كانت عنصرًا أساسيًا في النجاح، فقد قامت المجموعة بدور كبير في بناء شبكة التوزيع، وتطوير خدمات العملاء، وتوفير قطع الغيار، والتركيز على تجربة العميل وجاء النجاح نتيجة التعاون بين جنرال موتورز والمنصور والموردين والدعم الحكومي.
مع هذه التحولات، كيف تطورت استثمارات جنرال موتورز في مصر؟ وأين وصلت في ملف المكون المحلي؟
مصر تمثل محورًا رئيسيًا في خطط جنرال موتورز طويلة الأجل، واستثمارات الشركة في مصر تجاوزت 530 مليون دولار، وتشمل تطوير عمليات التصنيع ورفع كفاءة الإنتاج، كما خصصنا استثمارات لتطوير أنظمة التشغيل باستخدام التكنولوجيا الحديثة والروبوتات، بهدف تحسين كفاءة العمليات التصنيعية.
وفي ملف التصنيع المحلي، نجحنا في رفع نسبة المكون المحلي في بعض الطرازات لتتجاوز 60%، ونعمل باستمرار على زيادة نسب التوطين، ويعد تطوير الصناعات المغذية وزيادة التصنيع المحلي جزء أساسي من مستقبل الصناعة في مصر.

ما أبرز التحديات التي تواجه جنرال موتورز في مصر حاليًا؟ وما الخطوات المطلوبة لتعزيز الصناعة وزيادة التصدير؟
أرى أن التحديات هي في الحقيقة فرص للتطوير، وأكبر فرصة أمامنا وأمام الصناعة المصرية هي زيادة التصدير من مصر، نحن نعمل بشكل وثيق مع الحكومة المصرية، وأعتقد أنهم يدركون وجود فجوة في التكلفة تحتاج إلى التعامل معها حتى نتمكن من التصدير بشكل تنافسي وفعال، وعندما يصل حجم السوق إلى مستويات أكبر، ربما نصف مليون سيارة أو أكثر، سيكون لدينا قدرة أكبر على الإنتاج والتصدير دون الحاجة إلى دعم كبير، لكن في المرحلة الحالية نحتاج إلى بعض الدعم، والحكومة تعمل على حلول لهذا الملف، ومن المتوقع الإعلان عنها قريبًا.
وفي الوقت نفسه، يمثل تعميق التصنيع المحلي فرصة كبيرة. حاليًا نحو 70% من السيارات المسجلة في مصر مستوردة، مقابل 30% إنتاج محلي، والهدف هو تغيير هذه المعادلة بحيث تصبح النسبة الأكبر من السوق من الإنتاج المحلي.
في جنرال موتورز، قطعنا خطوات مهمة في هذا الاتجاه، حيث وصلت نسبة المكون المحلي في بعض منتجاتنا إلى مستويات مرتفعة، خاصة في قطاع الشاحنات، حيث تقترب من 60%، كما أننا مؤهلون ضمن برنامج تطوير صناعة السيارات (AIDP)، وهو ما يعكس ارتفاع نسبة المكون المحلي لدينا، إلى جانب وجود طلب قوي في السوق.

ننتقل إلى السيارات الكهربائية.. ما خطط جنرال موتورز في السوق المصرية؟
السيارات الكهربائية تمثل فرصة كبيرة، لكن علينا متابعة حجم الطلب، وحاليًا تمثل السيارات الكهربائية أقل من 4% من إجمالي سوق السيارات في مصر، لذلك نحتاج إلى مراقبة أين ستكون فرص الإنتاج المحلي مستقبلًا، خاصة عند الوصول إلى حجم إنتاج كبير.
في الوقت الحالي نقدم سيارتين كهربائيتين من شيفروليه، وهما Spark EV وCaptiva EV، كما أطلقنا مؤخرًا 5 سيارات كهربائية من كاديلاك، نحن ملتزمون بالتوجه نحو مستقبل السيارات الكهربائية بالتأكيد، لكن علينا أن نتحرك خطوة بخطوة.
في ظل محدودية انتشار السيارات الكهربائية حاليًا.. ما الذي تحتاجه مصر لتسريع التحول إلى السيارات الكهربائية؟
نحتاج إلى وجود السياسات الحكومية المناسبة، ونحتاج إلى بنية تحتية للشحن تجعل المستهلك ينظر إلى السيارة الكهربائية ليس فقط كسيارة ثانية، ولكن كسيارته الأساسية.
هذا التحول سيحدث مع الوقت، لكن من الصعب تحديد المدة بدقة. أتمنى أن يحدث بشكل أسرع، لكن الأمر يحتاج إلى تطوير البنية التحتية الخاصة بالشحن، ومصر ليست في وضع سيئ مقارنة ببعض الدول، لكنها تحتاج إلى المزيد من الاستثمار في هذا المجال.

خلال معرض الأهرام للنقل تعرضون السيارة S10 Max.. هل هناك خطة لإنتاجها محليًا في مصر؟
نحن نبحث دائمًا عن طرق لتوسيع المنتجات التي نقدمها للعملاء في مصر، ولدينا طاقة إنتاجية متاحة في المصنع، ونختبر عددًا من السيارات الجديدة، وS10 Max واحدة منها، نرى أن هناك فرصة لهذه الشاحنة في السوق المصرية، ونريد التأكد من حجم الطلب.
ونعتقد بالفعل أن هناك فرصة لإنتاج سيارات الدبل كابينة محليًا في مصر، لكننا لسنا مستعدين حاليًا للإعلان عن تفاصيل أكثر.
بعد 40 عامًا مع جنرال موتورز، وتجربة امتدت لأربع سنوات في مصر.. ما رسالتك للسوق المصري وفريق العمل؟
أعتقد أن أهم شيء هو الاستمرار في الإيمان بإمكانيات مصر، هذه الصناعة لديها مستقبل كبير، وما تحقق حتى الآن هو نتيجة تعاون بين الشركات والعاملين والموردين والحكومة.
أنا ممتنة جدًا للسنوات التي قضيتها هنا، وللفريق الذي عمل معي، وأؤمن أن جنرال موتورز ستواصل البناء على ما تم تحقيقه، وستستمر مصر في لعب دور مهم في صناعة السيارات بالمنطقة.
اقرأ أيضًا:
شعبة السيارات لـ"إيجي إن": انخفاض الدولار إيجابي لكن تأثيره على الأسعار يحتاج وقتًا
«السبع»: زيادة الإنتاج مفتاح توطين صناعة السيارات.. و«الأوفر برايس» مرهون بتوافر المعروض (حوار)
توقعات أسعار السيارات في مصر 2026 بعد اتفاق حرب إيران.. هل تنخفض الأسعار مجددا؟
شعبة السيارات لـ «إيجي إن»: إنتاج «ماجنيت» خطوة صناعية إيجابية.. والصناعات المغذية تحتاج دعما
تراجع 5% في أسعار السيارات المستوردة.. الشعبة: السوق يتخلص تدريجيا من الزيادات التحوطية
«شعبة السيارات»:الأسعار ارتفعت 20% بسبب الحرب.. والمنصات الرقمية قد تنهي «الأوفر برايس» (حوار)
Short Url
بعد إنتاج محلي 55%.. «نيسان» تكشف موعد طرح "ماجنيت" الجديدة في مصر
24 يونيو 2026 04:18 م
بـ40 ألف جنيه.. تفاصيل فرصة استثمارية جديدة لإنشاء مول لإكسسوارات السيارات بالإسماعيلية
24 يونيو 2026 05:40 ص
«نيسان» تعلق تطوير سيارتها قاشقاي الكهربائية لخفض التكاليف
23 يونيو 2026 11:22 م
أكثر الكلمات انتشاراً