الأحد، 28 يونيو 2026

12:07 م

مساعد رئيس الوزراء: قيد 20 شركة في البورصة قبل نهاية يونيو ضمن برنامج الطروحات

الأحد، 28 يونيو 2026 10:15 ص

هاشم السيد مساعد رئيس الوزراء والرئيس التنفيذي لوحدة الشركات المملوكة للدولة

هاشم السيد مساعد رئيس الوزراء والرئيس التنفيذي لوحدة الشركات المملوكة للدولة

تصوير: يوسف نمر   -  

قال هاشم السيد، مساعد رئيس الوزراء والرئيس التنفيذي لوحدة الشركات المملوكة للدولة، إن الحكومة أوفت بتعهدها بقيد 20 شركة في البورصة المصرية قبل نهاية يونيو، ضمن برنامج يستهدف قيد 30 شركة مملوكة للدولة، تشمل 20 شركة من قطاع الأعمال العام و10 شركات من قطاع البترول.

وأوضح خلال كلمته في احتفال قيد 3 شركات بترولية بالبورصة، أن ثلاث شركات كبرى من قطاع البترول انضمت اليوم إلى برنامج القيد، إلى جانب شركة المعمورة التابعة للشركة القابضة للسياحة، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار تنفيذ خطة الحكومة لتوسيع قاعدة الشركات المقيدة وتعزيز سوق المال.

وأكد السيد أن القيد المؤقت يمثل المرحلة الأولى من رحلة إدراج الشركات في البورصة، موضحا أنه يعقبه إعداد دراسة القيمة العادلة، ثم تسجيل الشركة لدى الهيئة العامة للرقابة المالية، يلي ذلك قيام بنك الاستثمار بالترويج وإعداد نشرة الطرح لاعتمادها من الهيئة، قبل الانتقال إلى مرحلة التداول والقيد النهائي.

وأضاف أن القيد المؤقت إجراء متبع في مختلف البورصات العالمية، داعيًا وسائل الإعلام الاقتصادية إلى توضيح هذه المراحل للرأي العام لتصحيح المفاهيم المتعلقة بعمليات إدراج الشركات في البورصة.

اقرأ أيضًا:

البورصة المصرية: قيد 1.9 مليار حق اكتتاب لزيادة رأس مال «اسباير كابيتال»

صناديق الاستثمار.. اختيار آمن للمبتدئين لدخول سوق المال بدون مخاطرة

الذهب يخسر للأسبوع الرابع عالميًا.. ويتجه لتسجيل أكبر خسارة شهرية منذ 2026

كيف يتجنب الأفراد تقلبات البورصة المصرية في الربع الثالث؟.. خبير يوضح

Short Url

search