-
الذهب يخسر للأسبوع الرابع عالميًا.. ويتجه لتسجيل أكبر خسارة شهرية منذ 2026
-
برلماني: صرف زيادة الـ15% للمعاشات أول يوليو.. ومشروع قانون لرفعه تدريجيا لـ8000 جنيه
-
1.14 تريليون دولار اقتصاد الإعلانات العالمي.. والتجارة الرقمية تزيح التلفزيون عن الصدارة
-
%50 من الجمعيات الزراعية تعمل دون مدير.. أزمة صامتة تهدد القطاع الزراعي
هيئة بريطانية: ناقلة نفط تتعرض لهجوم بمقذوف مجهول في مضيق هرمز
السبت، 27 يونيو 2026 01:13 م
مضيق هرمز _ صورة أرشيفية
محمد ممدوح
كشفت هيئة بحرية بريطانية، عن تعرض ناقلة نفط لهجوم بمضيق هرمز بمقذوف مجهول منذ قليل، وذكرت الهيئة، أنها تلقت بلاغا بالحادثة، إلا أنه لم يتم الإبلاغ عن تأثيرات بيئية بعد جراء الهجوم.
هرمز يعيد الحياة لشحنات الأسمدة
وفي ذات السياق شهدت أسواق الأسمدة العالمية، مؤشرات على تحسن تدريجي في حركة الإمدادات بعد استئناف جزء من الملاحة عبر مضيق هرمز، إلا أن العودة إلى مستويات ما قبل الصراع ستحتاج إلى وقت أطول، في ظل استمرار تعطل سلاسل الإمداد وتراكم كميات كبيرة من الشحنات داخل الخليج.
ويعتبر مضيق هرمز، من الممرات البحرية المهمة لتجارة الأسمدة العاملية، إذ يمر عبره نحو ثلث تجارة اليوريا المنقولة عن طريق البحر، وهي أكثر الأسمدة استخدامًا في العالم، إضافة إلى ما يقرب من نصف شحنات الكبريت البحرية، وهو مادة أساسية في إنتاج الأسمدة الفوسفاتية.
تراجع حاد في حركة الشحن
وخلال فترة الصراع، أدى الإغلاق شبه الكامل للمضيق إلى تراجع حاد في حركة الشحن، ما تسبب في ارتفاع أسعار الأسمدة عالميًا، ودفع العديد من المزارعين إلى خفض استخدام الأسمدة نتيجة ارتفاع تكلفتها، الأمر الذي أثار مخاوف بشأن الإنتاج الزراعي وأسعار الغذاء.
ومع الإعلان عن الاتفاق المؤقت بين الولايات المتحدة وإيران، بدأت حركة الصادرات في التعافي، إذ ارتفعت شحنات الكبريت واليوريا، وسجلت صادرات الأمونيا والفوسفات تحسنًا محدودًا مقارنة بفترة الصراع.
لا توفر إمدادات جديدة للأسواق في الوقت الحالي
وقالت سارة مارلو، رئيسة قسم تسعير الأسمدة في وكالة أرجوس، إن استئناف تدفق الشحنات عبر المضيق يمثل تطور إيجابي، إلا أن معظم هذه الشحنات يرتبط بعقود أبرمت قبل الأزمة، وبالتالي فإنها لا توفر إمدادات جديدة للأسواق في الوقت الحالي.
وأضافت«مارلو»، أن ناقلات البضائع السائبة تغادر المضيق ببطء، في حين لا تعود السفن الفارغة لتحميل شحنات جديدة بالوتيرة المطلوبة، وهو ما يعكس استمرار حالة الحذر بين شركات الشحن والمتعاملين في سوق الأسمدة.
عودة أحجام تجارة الأسمدة
ومن جانبه، قال ويليس توماس، محلل الأسمدة في شركة CRU للاستشارات، إن عودة أحجام تجارة الأسمدة عبر المضيق إلى مستويات ما قبل الصراع ستستغرق بعض الوقت، مشيراً إلى أن أقرب موعد لتعافٍ ملحوظ في حركة المرور قد يكون خلال أغسطس في أفضل السيناريوهات، مطروح الآن.
وتشير بيانات «CRU»، إلى أنه لا يزال نحو 600 ألف طن من اليوريا عالقة داخل المضيق، فيما تقدر أرجوس أن ما بين 300 و400 ألف طن من الكبريت تنتظر الخروج من الممر المائي، ولا تزال كميات كبيرة من الأسمدة والخامات الأساسية عالقة داخل المضيق، إلى جانب استمرار وجود مئات السفن داخل الخليج، وهو ما يحد من سرعة وصول الإمدادات إلى الأسواق العالمية.
اقرأ أيضًا:
يخدم 20 مؤسسة ومنشأة.. تشغيل الخط الثاني لمونوريل شرق النيل
تزامنًا مع فرحة صعود المنتخب.. تشغيل خط الإستاد – المشير بمونوريل شرق النيل
Short Url
«الاتحاد للطيران» تدشّن خط «دكا» بإشغال كامل لأول رحلة
27 يونيو 2026 04:25 م
ميناء غرب بورسعيد السياحي يستقبل السفينة الشراعية STAR FLYER
27 يونيو 2026 04:07 م
اعتذار رسمي من السكة الحديد بسبب قطار القاهرة - الإسكندرية
27 يونيو 2026 04:04 م
أكثر الكلمات انتشاراً