الجمعة، 26 يونيو 2026

06:34 م

حصاد وزارة الإسكان.. أسبوع من التوسع في المدن الجديدة وخطط لدعم الاستثمار العقاري

الجمعة، 26 يونيو 2026 03:01 م

صندوق الإسكان الاجتماعي

صندوق الإسكان الاجتماعي

سمر أبو الدهب

شهدت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية خلال الفترة من 20 إلى 25 يونيو 2026 حراكاً واسعاً، تضمن افتتاح مشروعات بنية تحتية استراتيجية، ودفع عجلة التنمية في مدن الجيل الرابع، بالإضافة إلى تكثيف الجهود لتعزيز ملف تصدير العقار المصري وتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين.


دعم البنية التحتية والمرافق في المدن الجديدة

شهد الأسبوع طفرة في تدعيم الشبكات الكهربائية، حيث وضعت الوزيرة المهندسة راندة المنشاوي الجهد على محطة محولات الامتداد بمدينة السادات والخط الهوائي المغذي لها بتكلفة استثمارية تصل إلى 1.3 مليار جنيه، كجزء من مشروع ضخم يضم 241 برجاً.

وفي مدينة حدائق العاشر من رمضان، تم إطلاق التيار الكهربائي بالمراحل الخامسة والسادسة والسابعة من مشروع الإسكان الأخضر، تزامناً مع توجيهات الوزيرة بتسريع وتيرة العمل في مشروعات البنية التحتية لمدن الجيل الرابع.


ملفات الإسكان الاجتماعي وتقنين الأراضي

واصلت الوزارة جهودها في توفير المسكن الملائم، حيث تابعت الوزيرة الموقف التنفيذي لمشروعات "سكن لكل المصريين" ومشروع "سكن مصر"، مؤكدة أن هذه المبادرات تمثل نموذجاً ناجحاً لتلبية احتياجات مختلف الشرائح.

وفي إطار تيسير الإجراءات، تم الإعلان عن مواعيد تسليم قطع الأراضي السكنية بمدينة ناصر الجديدة (غرب أسيوط)، كما استعرضت الوزيرة مستجدات تقنين أوضاع الأراضي بمدينة سفنكس الجديدة، مشددة على ضرورة الإسراع في إنهاء الطلبات المستوفاة لتعزيز الاستقرار القانوني للمواطنين.


دفع عجلة التنمية السياحية والخدمية

في خطوة لتعزيز التنمية السياحية، أصدرت الوزيرة قراراً بتكليف رئيس جديد للجهاز التنفيذي للهيئة العامة للتنمية السياحية. 

وعلى الصعيد الخدمي، شهدت مدينة ملوي الجديدة تسليم 266 قطعة أرض سكنية لمستحقيها، وطرح محال تجارية بالمزاد العلني، كما أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية عن طرح فرص استثمارية وتجارية مماثلة في مدن بدر، والمنصورة الجديدة، والعبور.


تعزيز تصدير العقار والتعاون المؤسسي

بحث الاجتماع مع شركة "عقارات النيل" سبل تعزيز ملف تصدير العقار المصري، حيث أكدت الوزيرة اهتمام الدولة بجذب الاستثمارات الأجنبية وتوفير حوافز للمطورين العقاريين لرفع القدرة التنافسية للمنتج المصري عالمياً.

وفي سياق منفصل، شهدت الوزارة توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنظيم مياه الشرب والاتحاد العام للجمعيات الأهلية لترسيخ سلوكيات إيجابية في استخدام الموارد المائية، بالإضافة إلى استقبال وفد من نادي الزمالك لبحث الملفات المشتركة وفق الضوابط القانونية.


المبادرات القومية ومشروعات "حياة كريمة"

لم تقتصر جهود الوزارة على المدن الجديدة، بل امتدت لتشمل متابعة دقيقة لمشروعات "حياة كريمة" في محافظات الفيوم وأسيوط وسوهاج، خاصة في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي.

كما تابعت الوزيرة معدلات الإنجاز في المشروعات القومية بمدينة العلمين الجديدة، مثل أبراج مارينا والحي اللاتيني، مؤكدة ضرورة الحفاظ على التميز في تقديم الخدمات بما يتناسب مع حجم الاستثمارات الضخمة التي ضختها الدولة في هذه المدينة الرائدة.

اقرأ أيضا

الحكومة تستعد لإطلاق منصة رقمية لتصدير العقار المصري بدءًا من العلمين الجديدة

Short Url

search