النفط يتراجع 2% مع عودة الشحنات عبر مضيق هرمز
الجمعة، 26 يونيو 2026 09:02 ص
النفط
وكالات
تراجعت أسعار النفط الخام بنحو 2% اليوم الجمعة، متجهةً لتسجيل خسائر أسبوعية حادة، مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات إثر خروج المزيد من ناقلات النفط العالقة من مضيق هرمز، رغم تعرض سفينة شحن لهجوم قرب سلطنة عُمان أمس الخميس.
هبوط خام غرب تكساس
انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.43 دولار، أو 1.90%، إلى 73.83 دولار للبرميل، فيما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.43 دولار، أو 1.99%، إلى 70.49 دولار للبرميل.
موجة بيع عامة مع تزايد حركة السفن
وقال جون غوه، كبير محللي سوق النفط في شركة سبارتا كوموديتيز، إن السوق تشهد موجة بيع عامة مع تزايد حركة السفن الخارجة من مضيق هرمز، في وقت لم تُظهر فيه الصين بعد زيادة في طلبها على النفط الخام.
وكان الخامان القياسيان قد ارتفعا بأكثر من 2% أمس الخميس بعد تعرض سفينة شحن لمقذوف مجهول قرب سلطنة عُمان، ما دفع وكالة الأمم المتحدة المختصة بالملاحة البحرية إلى تعليق برنامجها الطوعي لإجلاء السفن وفقًا لرويترز.
وقال مسؤولان أميركيان لرويترز إن إيران أطلقت النار على سفينة الشحن أثناء محاولتها عبور المضيق، بينما أكدت السلطات الإيرانية أن أمن السفن التي تسلك مسارات خارج الطرق المحددة في مضيق هرمز غير مضمون.
ويتجه كل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط لتسجيل خسائر أسبوعية تقارب 8%.
وأظهرت البيانات أن شحنات النفط الخام عبر مضيق هرمز ارتفعت هذا الأسبوع إلى أعلى مستوياتها منذ اندلاع الصراع الأميركي الإسرائيلي مع إيران في فبراير شباط، بعدما سمح اتفاق وقف إطلاق النار بإعادة فتح الممر المائي، في حين أسهمت المخاوف بشأن استمرار فتح المضيق في تنشيط حركة التجارة.
اقرأ أيضًا
صندوق النقد: انخفاض أسعار الطاقة والسلع بعد اتفاق وقف القتال وفتح مضيق هرمز
تحسن الأوضاع الأمنية يعيد ناقلات الغاز للإفصاح عن مساراتها عبر مضيق هرمز
Short Url
استمرار حركة السفن عبر مضيق هرمز بعد هجوم أمس
26 يونيو 2026 10:27 ص
سفينة شحن تابعة لإيفرجرين تتعرض لاصطدام أثناء عبور مضيق هرمز
26 يونيو 2026 09:50 ص
رئيس المصرية للمطارات يتفقد مشروعات التطوير بمطاري شرم الشيخ والغردقة
25 يونيو 2026 10:16 م
أكثر الكلمات انتشاراً