الخميس، 25 يونيو 2026

01:39 م

تحسن الأوضاع الأمنية يعيد ناقلات الغاز للإفصاح عن مساراتها عبر مضيق هرمز

الخميس، 25 يونيو 2026 10:03 ص

ناقلة نفط

ناقلة نفط

بدأت ناقلة الغاز الطبيعي المسال "أم العشتان"، التابعة لشركة أدنوك للإمداد والخدمات، في بث إشارات التتبع الخاصة بها من داخل الخليج العربي، بعد انقطاع استمر قرابة أسبوعين، في خطوة تعكس تحسن الأوضاع الأمنية في منطقة مضيق هرمز عقب التوصل إلى اتفاق سلام مؤقت بين الولايات المتحدة وإيران.

وأظهرت بيانات تتبع السفن التي جمعتها وكالة بلومبرج أن الناقلة ظهرت الأربعاء بالقرب من منشأة جزيرة جزيرة داس المخصصة لتصدير الغاز الطبيعي المسال، ما يشير إلى أنها عبرت مضيق هرمز خلال الفترة الماضية دون تشغيل أجهزة التتبع الخاصة بها.

ناقلة النفط

ويأتي ذلك بالتزامن مع تزايد أعداد السفن التي عادت إلى الإفصاح عن مساراتها ووجهاتها أثناء عبور المضيق، في مؤشر على تراجع المخاوف الأمنية التي دفعت العديد من شركات الشحن إلى إخفاء تحركات سفنها خلال الأسابيع الماضية.

ورغم هذا التحسن، لا تزال بعض ناقلات الغاز التابعة لشركة أدنوك، ومنها "أبوظبي 2" و"البطين"، تفضل عبور مضيق هرمز دون تشغيل أجهزة التتبع، بينما بدأت سفن أخرى الكشف الكامل عن مسارات رحلاتها عند دخول الخليج العربي أو مغادرته.

ويمثل عودة ناقلات أدنوك إلى بث إشارات التتبع من داخل الخليج تحولًا ملحوظًا مقارنة بالأشهر الأخيرة، إذ اعتادت السفن التابعة للشركة التوقف عند المدخل الشرقي للمضيق ثم إيقاف أجهزة التتبع أثناء العبور، قبل إعادة تشغيلها بعد الوصول إلى وجهتها داخل الخليج أو مغادرته محملة بالشحنات.

وبحسب بيانات الأقمار الصناعية وتتبع السفن، صدّرت أدنوك ما لا يقل عن ست شحنات من الغاز الطبيعي المسال بهذه الآلية منذ أواخر أبريل الماضي.

ناقلات غاز طبيعي مسال

وفي السياق ذاته، أظهرت البيانات عبور ما لا يقل عن ست ناقلات غاز طبيعي مسال فارغة عبر مضيق هرمز باتجاه الخليج العربي منذ مطلع الأسبوع الجاري، مع استمرار كل من قطر والإمارات العربية المتحدة في تعزيز صادراتهما من الغاز الطبيعي المسال، فيما كانت غالبية هذه السفن تبث إشارات التتبع بشكل طبيعي أثناء عبورها الممر الملاحي الحيوي.

Short Url

search