الخميس، 25 يونيو 2026

08:32 م

وزير الصناعة خلال افتتاح توسعات «تيتان مصر»: نستهدف 1.3 مليون طن صادرات أسمنت بحلول 2028

الخميس، 25 يونيو 2026 07:22 م

خالد هاشم وزير الصناعة

خالد هاشم وزير الصناعة

عزة الراوي

شهد المهندس خالد هاشم، وزير الصناعة و الدكتور محمد فريد صالح، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والمهندس أيمن عطية، محافظ الإسكندرية، افتتاح صومعتي التصدير الجديدتين بمصنع شركة تيتان مصر بمحافظة الإسكندرية، وذلك خلال جولته التفقدية لعدد من المصانع بالمحافظة.

حضر الافتتاح نيكولاوس باباجيورجيو سفير اليونان في مصر، ومارسيل كوبوز رئيس اللجنة التنفيذية لمجموعة تيتان العالمية، والدكتورة ناهد يوسف رئيس هيئة التنمية الصناعية، والدكتور محمد عوض، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وحاتم النواوي، رئيس صندوق تنمية الصادرات والهيئة العامة لتنمية الصادرات، والمهندس محمد زادة، مساعد الوزير للصناعات الاستراتيجية. 

تصدير الأسمنت لأمريكا

وأكد المهندس خالد هاشم، وزير الصناعة خلال كلمته، أن افتتاح صوامع التصدير الجديدة وتصدير أول شحنة من الأسمنت المصري إلى الولايات المتحدة الأمريكية يمثلان إنجازاً مهماً يعكس قدرة الصناعة المصرية على النفاذ إلى الأسواق العالمية ذات المعايير الفنية والتنافسية المرتفعة، مشيداً بالدور الذي تقوم به مجموعة تيتان العالمية من خلال استثماراتها المتواصلة في مصر وجهودها في مجالات التطوير الصناعي والوقود البديل وإدارة المخلفات بما يتوافق مع توجهات الدولة نحو التنمية الصناعية المستدامة.

وأشار الوزير إلى أن المشروع الجديد، يجسد ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري والقطاع الصناعي، كما يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز القدرات التصديرية للصناعة الوطنية، لافتاً إلى نجاح الشركة في تصدير أول شحنة من الأسمنت المصري إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر مايو الماضي، وبدء تنفيذ خطة طموحة تستهدف الوصول بالصادرات إلى نحو 1.3 مليون طن بحلول عام 2028.

قطاع الأسمنت

وأوضح هاشم أن قطاع الأسمنت يعد أحد الركائز الأساسية للصناعة المصرية، ليس فقط لدوره المحوري في تلبية احتياجات مشروعات التنمية العمرانية والبنية التحتية، وإنما أيضاً لما يمتلكه من إمكانات كبيرة لتعزيز الصادرات الصناعية وزيادة القيمة المضافة للاقتصاد الوطني، مؤكداً أن القطاع شهد خلال السنوات الماضية تطوراً كبيراً في القدرات الإنتاجية والتكنولوجية، الأمر الذي مكّن الشركات المصرية من المنافسة في العديد من الأسواق الإقليمية والعالمية وفتح آفاق جديدة أمام صادرات الأسمنت والمنتجات المرتبطة به.

وأضاف الوزير أن وزارة الصناعة تولي اهتماماً خاصاً بتعزيز تنافسية هذا القطاع الحيوي، من خلال دعم استمرارية العملية الإنتاجية، وضمان استقرار سلاسل الإمداد، وتحسين كفاءة استخدام الموارد والطاقة، إلى جانب العمل على تشجيع التوسع في الصناعات المغذية وتعميق التصنيع المحلي، بما يسهم في زيادة القيمة المضافة وتعزيز القدرة التصديرية.

استراتيجية الصناعة المصرية 

وأكد هاشم أن استراتيجية الصناعة المصرية 2030 تتحرك وفق رؤية واضحة تستهدف تعزيز مساهمة القطاع الصناعي في النمو الاقتصادي، وزيادة الصادرات الصناعية لتصل إلى 100 مليار دولار سنوياً، وتعميق التصنيع المحلي، وجذب الاستثمارات النوعية المرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة والاستدامة، موضحاً أن قطاع مواد البناء وصناعة الأسمنت ضمن القطاعات الصناعية الاستراتيجية التي تمتلك فرصاً واعدة للنمو والتوسع التصديري، خاصة في ضوء ما تتمتع به مصر من موقع جغرافي متميز، وبنية تحتية متطورة، واتفاقيات تجارية تتيح النفاذ إلى العديد من الأسواق العالمية.

وأشار الوزير إلى أن ملف الاستدامة والاقتصاد الدائري وإعادة التدوير وخفض البصمة الكربونية يحتل موقعاً محورياً ضمن أولويات الوزارة، حيث يتم العمل بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية على دعم جهود الشركات الصناعية للتحول نحو الإنتاج الأكثر كفاءة واستدامة، والتوسع في استخدام الوقود البديل والطاقة المتجددة، ورفع كفاءة استهلاك الطاقة والموارد، بما يعزز القدرة التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق الدولية، وخاصة في ظل المتغيرات المرتبطة بالتشريعات البيئية العالمية ومتطلبات التصدير الحديثة.

وأكد هاشم أن ما تشهده الدولة من استثمارات في البنية التحتية للتصدير وتطوير العمليات الصناعية يمثل نموذجاً عملياً للاتجاه الذي تستهدفه الدولة المصرية نحو صناعة أكثر تنافسية واستدامة وقدرة على النفاذ إلى الأسواق العالمية.

التحول نحو الأخضر

وشدد الوزير على أن التحول نحو الإنتاج الأخضر لم يعد خياراً بل ضرورة حتمية وخريطة طريق واضحة للمرحلة المقبلة. حيث تلتزم الدولة ووزارة الصناعة بالتوسع في إنتاج الأسمنت البوزولاني، إلى جانب التوجيه بزيادة الاعتماد على الوقود البديل RDF-SRF والطاقة المتجددة بأعلى نسبة ممكنة. كما تم التشديد على أهمية التوافق التام مع آلية تعديل حدود الكربون (CBAM) لخفض البصمة الكربونية، لضمان استمرار تنافسية المنتجات المصرية ونفاذها السلس إلى الأسواق الدولية في ظل التشريعات البيئية العالمية الصارمة.

وفي ختام كلمته، وجه وزير الصناعة الشكر والتقدير إلى شركة تيتان مصر وجميع العاملين بها على هذا الإنجاز، مؤكداً حرص الوزارة على مواصلة التعاون مع المستثمرين والشركاء الصناعيين لدعم التوسع الإنتاجي والتصديري وتعزيز تنافسية الصناعة المصرية وتحقيق مستهدفات التنمية الصناعية المستدامة

Short Url

search