وزير الصناعة: تشجيع شركات الأدوية للتوسع في تعميق صناعة المواد الفعالة
الخميس، 25 يونيو 2026 05:15 م
جولة وزير الصناعة في شركة فاركو
عزة الراوي
أكد المهندس خالد هاشم، وزير الصناعة، أن الصناعات الدوائية تأتي على رأس أولويات استراتيجية الصناعة المصرية 2030، ملفتًا إلى حرص الوزارة على تشجيع شركات الأدوية للتوسع في تعميق صناعة المواد الفعالة، لتصبح مصر مركزًا إقليميًا لتصنيع وتصدير هذه المواد إلى أسواق المنطقة.
مصانع المواد الخام الدوائية
جاء ذلك اليوم خلال الجولة التفقدية لوزير الصناعة، لمصنع شركة فاركو بي العالمية للكيماويات بمدينة برج العرب الجديدة، وذلك بحضور المهندس أيمن عطية، محافظ الإسكندرية، والدكتورة ناهد يوسف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية الصناعية، والدكتور شيرين حلمي، رئيس مجلس إدارة شركة فاركو.
واطلع المهندس خالد هاشم - خلال الزيارة - على العمليات الإنتاجية للمصنع فيما يخص تصنيع المواد الخام الدوائية محليًا، ويقع المصنع بمدينة برج العرب الجديدة على مساحة 17,424 مترًا مربعًا.
وتم إنشاؤه بالتعاون مع شركة إيطالية متخصصة في إنشاء مصانع المواد الخام الدوائية، فيما تم تزويده بأحدث التقنيات العالمية لإنتاج المواد الفعالة الدوائية، وفقًا لأعلى معايير الجودة وممارسات التصنيع.
وحصل المصنع على اعتماد منظمة الصحة العالمية (WHO)، ليصبح من أوائل الكيانات الصناعية في مصر، والتي نجحت في تصنيع المواد الفعالة الدوائية محليًا على نطاق تجاري، بما ساهم في تقليل الاعتماد على الاستيراد، وتعزيز استدامة سلاسل الإمداد الدوائية.

توطين صناعة المواد الخام الدوائية
وأكد الدكتور شيرين حلمي، رئيس مجلس إدارة شركة فاركو، أن زيارة المهندس خالد هاشم، تمثل دعمًا هامًا لجهود الدولة والقطاع الخاص في توطين صناعة المواد الخام الدوائية، مشيرًا إلى أن الشركة تواصل الاستثمار في البحث والتطوير والتوسع الإنتاجي لتأمين احتياجات السوق المحلية وتعزيز فرص التصدير.
وأضاف حلمي: "نفخر بما حققته شركة فاركو بي العالمية للكيماويات منذ تأسيسها من إنجازات في مجال تصنيع المواد الفعالة الدوائية محليًا وفق أعلى المعايير العالمية، ونتطلع إلى مواصلة دورنا كشريك رئيسي في تحقيق رؤية مصر، لتعزيز الأمن الدوائي وبناء صناعة دوائية وطنية متكاملة قادرة على المنافسة إقليميًا ودوليًا".
خطط الشركة التوسعية
واطلع هاشم، كذلك على خطط الشركة للتوسع في قدراتها الإنتاجية، والتي تتضمن إضافة خط تصنيع جديد للمستخلصات العشبية الطبية، بهدف الاستفادة من الثروة النباتية التي تتمتع بها مصر لإنتاج علاجات آمنة وفعالة للأسواق المحلية والعالمية، بما يعزز تنافسية الصناعة الدوائية المصرية، ويدعم توجه الدولة نحو زيادة الاعتماد على المكون المحلي في صناعة الدواء.
الجدير بالذكر، أن مجموعة فاركو، تنتج مصانعها أكثر من 1.5 مليون عبوة دوائية يوميًا، وتصل منتجاتها إلى أكثر من 50 دولة حول العالم، وتواصل المجموعة الاستثمار في توطين صناعة المواد الخام الدوائية، وتعزيز قدراتها التصنيعية والبحثية، بما يدعم جهود الدولة لتحقيق الأمن الدوائي، وتأمين سلاسل الإمداد، وتعزيز تنافسية الصناعة الدوائية المصرية على المستويين الإقليمي والدولي.
اقرأ أيضًا:-
رأس مال نصف مليار جنيه.. وزير الصناعة يتابع خطوط إنتاج "فاركو بي" لتصدير الدواء
وزير الصناعة من مصانع "مرغم" بالإسكندرية: خطة لزيادة إنتاج البلاستيك إلى 100 طن شهريًا
Short Url
5.2 مليون يورو صادرات.. وزير الاستثمار يتفقد توسعات "كولد أليكس" بالإسكندرية
25 يونيو 2026 03:29 م
برأس مال نصف مليار جنيه.. وزير الصناعة يتابع خطوط إنتاج "فاركو بي" لتصدير الدواء
25 يونيو 2026 01:54 م
أكثر الكلمات انتشاراً