الخميس، 25 يونيو 2026

04:57 م

برأس مال نصف مليار جنيه.. وزير الصناعة يتابع خطوط إنتاج "فاركو بي" لتصدير الدواء

الخميس، 25 يونيو 2026 01:54 م

جولة وزير الصناعة  بشركة فاركو بي

جولة وزير الصناعة بشركة فاركو بي

عزة الراوي

أجرى المهندس خالد هاشم، وزير الصناعة، يرافقه المهندس أيمن عطية، محافظ الإسكندرية، جولة تفقدية اليوم بمحافظة الإسكندرية، لمتابعة مشروع مجمع "مرغم 3" الجاري استكمال إنشائه امتدادًا لمجمعي “مرغم 1 و2”، وتبلغ مساحة المجمع الجديد 42.5 فدانًا بتكلفة إجمالية تصل إلى 2.7 مليار جنيه، ويضم 16 عنبرًا بواقع 190 وحدة صناعية، وتبلغ مساحة الوحدة الواحدة 396 مترًا مربعًا قابلة للضم داخل العنبر الواحد.

ويحتوي المشروع على 37 مخزنًا بمساحات مختلفة بإجمالي 13,992 مترًا مربعًا، لتخزين المنتجات والتيسير على المصنعين، والاستفادة بكامل مساحة الوحدات في العمليات التصنيعية.

ويضم المجمع نقطة إسعاف، ووحدة إطفاء، ومبنى كاملًا للشرطة، ومطاعم موزعة على كامل المجمع، ومبنى للورش ومحلات لخدمة المجمع، فضلًا عن شبكة حريق متكاملة، وتولى شرح تفاصيل المشروع المهندس تيسير ممدوح، رئيس الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية المشرف على التنفيذ.

 مجمع مرغم 3 

الصناعات الدوائية

واختتم الوزير جولته بتفقد مصنع شركة "فاركو بي العالمية لصناعة الخامات الدوائية الفعالة" بمدينة برج العرب الجديدة، المقام على مساحة 17.4 ألف متر مربع برأس مال يبلغ 500 مليون جنيه، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 36 طنًا سنويًا، بنسبة مكون محلي تصل إلى 20%.

وتصدر الشركة 40% من إنتاجها إلى أسواق الكويت وليبيا والسودان، وتوظف 100 عامل، وكان في استقبال الوزير الدكتور شيرين حسن، رئيس مجلس الإدارة، وشملت الزيارة تفقد خطوط إنتاج الخامات الفعالة، وخطوط استخلاص الأعشاب والمفاعلات.

جولة وزير الصناعة  بشركة فاركو بي

وأكد "هاشم" أن الصناعات الدوائية تأتي على رأس أولويات استراتيجية الصناعة المصرية 2030، لافتًا إلى حرص الوزارة على تشجيع شركات الأدوية للتوسع في تعميق صناعة المواد الفعالة، لتصبح مصر مركزًا إقليميًا لتصنيع وتصدير هذه المواد إلى أسواق المنطقة.

دعم المناطق والمجمعات الصناعية

أكد المهندس أيمن عطية، محافظ الإسكندرية، أن المحافظة تضع ملف دعم المناطق والمجمعات الصناعية على رأس أولوياتها، باعتبارها قاطرة التنمية الحقيقية والمحرك الأساسي لتوفير فرص العمل للشباب ودفع عجلة الاقتصاد المحلي، مشيرًا إلى أن المحافظة لا تدخر جهدًا في توفير كافة سبل الدعم اللوجستي والميداني لتذليل العقبات أمام صغار المستثمرين، مع التركيز على التنسيق الدائم مع وزارة الصناعة لضمان الاستغلال الأمثل للوحدات الصناعية، وتوطين الصناعات النوعية التي تعزز من تنافسية المنتج المصري في الأسواق العالمية.

كما أشاد محافظ الإسكندرية بجهود الوزارة في توسيع القاعدة الإنتاجية بالمحافظة، لا سيما من خلال مجمع "مرغم 3" الواعد، مشددًا على أن المحافظة تدعم بكل قوة خطط حصر وسحب الوحدات غير المستغلة وإعادة تخصيصها للمصنعين الجادين الراغبين في التوسع، إيماناً بأن كل وحدة صناعية يجب أن تتحول إلى قيمة مضافة حقيقية تخدم الاقتصاد الوطني، وتساهم في تحويل الإسكندرية إلى مركز صناعي متطور يتواكب مع رؤية الدولة للتنمية المستدامة.

إقرأ ايضاً

وزير الصناعة من مصانع "مرغم" بالإسكندرية: خطة لزيادة إنتاج البلاستيك إلى 100 طن شهريًا

وزير العمل: تشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي ..والقطاع الخاص شريك رئيسي في بناء الجمهورية الجديدة

Short Url

search