الجمعة، 26 يونيو 2026

08:35 ص

تركيا ولبنان تتصدر الأسواق.. صادرات الحديد والصلب تسجل 680 مليون دولار في 5 أشهر

الجمعة، 26 يونيو 2026 05:10 ص

الحديد

الحديد

سجلت صادرات الحديد والصلب المصرية نحو 680 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى مايو 2026، مدعومة بتوسع صادرات القطاع إلى عدد من الأسواق الإقليمية والعالمية، بحسب بيانات المجلس التصديري لمواد البناء.

وتصدرت تركيا قائمة أكبر الدول المستوردة للحديد والصلب المصري بقيمة بلغت 91.484 مليون دولار، تلتها لبنان بإجمالي واردات وصل إلى 64.907 مليون دولار، ثم البرازيل بنحو 58.038 مليون دولار.

وجاء السودان في المركز الرابع بقيمة 55.179 مليون دولار، تلاه السوق البريطاني بواردات بلغت 52.361 مليون دولار، ثم المملكة العربية السعودية بقيمة 36.101 مليون دولار.

وضمت قائمة أكبر الأسواق المستوردة كذلك ألبانيا بقيمة 33.189 مليون دولار، وإسبانيا بنحو 32.488 مليون دولار، وإيطاليا بقيمة 31.611 مليون دولار، ورومانيا بقيمة 27.848 مليون دولار.

وتأتي هذه النتائج في وقت أظهرت فيه بيانات المجلس التصديري للصناعات المعدنية تراجع صادرات الحديد والصلب بنسبة 24% خلال أول خمسة أشهر من عام 2026، لتسجل 480 مليون دولار مقابل 627 مليون دولار خلال الفترة المقابلة من عام 2024، بانخفاض قدره 148 مليون دولار.

صادرات الصناعات المعدنية

كما تراجعت صادرات الصناعات المعدنية إجمالاً بنسبة 32% لتصل إلى 3.713 مليار دولار، متأثرة بشكل رئيسي بانخفاض صادرات الحلي والأحجار الكريمة بنسبة 46% إلى 1.941 مليار دولار مقارنة مع 3.602 مليار دولار خلال فترة المقارنة.

صادرات الألومنيوم

وفي المقابل، واصلت بعض القطاعات المعدنية تحقيق معدلات نمو إيجابية، إذ ارتفعت صادرات الألومنيوم ومصنوعاته بنسبة 16% إلى 429 مليون دولار، كما زادت صادرات النحاس ومصنوعاته بنسبة 11% لتبلغ 410 ملايين دولار، بينما ارتفعت صادرات الأدوات الصحية بنسبة 15% إلى 77 مليون دولار.

Short Url

search