الخميس، 25 يونيو 2026

12:05 ص

ارتفاع تدفقات النفط عبر هرمز لـ4.8 مليون برميل يومياً بعد اتفاق أمريكا وإيران

الأربعاء، 24 يونيو 2026 09:42 م

مضيق هرمز

مضيق هرمز

محمد ممدوح

غادرت ما لا يقل عن 20 ناقلة نفط عالقة في الخليج العربي، محملة بـ35 مليون برميل مضيق هرمز منذ أن اتفقت الولايات المتحدة وإيران على فتح الممر البحري، بحسب البيانات التي قدمتها شركة كيبلر، التي تتعقب تدفقات التجارة العالمية.

وأفاد محللو شركة كيبلر، في مذكرة صدرت أمس الثلاثاء، أن ناقلات النفط، التي لم تكن إيرانية الأصل، ظلت عالقة في الخليج لأكثر من ثلاثة أشهر بعد أن أغلقت طهران فعلياً مضيق هرمز في بداية الحرب، وأضاف المحللون أن السفن ستصل إلى وجهاتها النهائية، ومعظمها في آسيا، بحلول أوائل أغسطس.

ارتفاع إجمالي شحنات النفط 

وبحسب شركة كيبلر، فارتفع إجمالي شحنات النفط المؤكدة عبر مضيق هرمز إلى حوالي 4.8 مليون برميل يومياً منذ الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة وإيران. وتُعدّ تدفقات النفط في يونيو الأعلى منذ الهجوم الأمريكي الإسرائيلي على إيران في 28 فبراير إلا أن الصادرات لا تزال أقل بكثير من مستويات ما قبل الحرب، حين كانت تُصدّر 15 مليون برميل يومياً عبر المضيق.

وأفاد محللو شركة كيبلر، أن ناقلات نفط إيرانية تحمل نحو 21 مليون برميل، غادرت مضيق هرمز في يونيو، ورفعت البحرية الأمريكية حصارها على إيران في 18 يونيو، كما ألغت وزارة الخزانة هذا الأسبوع العقوبات المفروضة على مبيعات النفط الإيرانية حتى أغسطس

ناقلات محملة غادرت مضيق هرمز 

وأفاد محللو شركة كيبلر، أن ناقلات محملة منذ أواخر أبريل غادرت مضيق هرمز محملة بـ 51 مليون برميل هذا الشهر، وأوضح المحللون أن هذه السفن ليست إيرانية الصنع، وأن أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها كانت معطلة. ورجّحوا أن الرقم الفعلي أعلى من ذلك.

ويأتي هذا الارتفاع في صادرات النفط، في الوقت الذي خفض فيه مركز المعلومات البحرية المشترك مستوى التهديد للسفن العابرة لمضيق هرمز إلى «متوسط»، والمركز هو منظمة أمنية بحرية بقيادة الولايات المتحدة مقرها في البحرين، وتتولى التنسيق بين القوات البحرية المتحالفة والسفن التجارية في الشرق الأوسط.

هجوم وارد وغير مرجح

وأفادت اللجنة المشتركة للاستخبارات العسكرية، في أحدث بيان لها، الصادر يوم الثلاثاء، بأن الهجوم وارد ولكنه غير مرجح، وقد انخفض مستوى الخطر الإجمالي بعد تطبيق مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، وكانت اللجنة قد صنّفت الوضع الأمني بأنه حرج، وهو أعلى مستوى لتقييمها للتهديدات، في الرابع من يونيو الماضي.

وأعلنت المنظمة البحرية الدولية، وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، أنها ستنفذ خطة إجلاء لأكثر من 11 ألف بحار، ما زالوا عالقين في الخليج العربي. 

وأكدت المنظمة أن الخطة تحظى بدعم إيران وعُمان والولايات المتحدة ودول الخليج الأخرى، وقال الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية أرسينيو دومينجيز في بيان: «لقد حصلنا على ضمانات السلامة اللازمة وتحققنا بدقة من شروط الملاحة الآمنة لدعم هذه العمليات».

اقرأ أيضًا:

برعاية «مصر للطيران».. اتحاد شركات التأمين المصرية يستضيف المؤتمر الـ52 للمنظمة الأفريقية

أسعار النفط تعود لمستويات ما قبل حرب إيران بعد تحسن الملاحة في هرمز

عُمان تؤكد حرية الملاحة في مضيق هرمز وتعلن آلية لعبور السفن

Short Url

search