الأحد، 28 يونيو 2026

03:19 م

وزير الصناعة يبحث مع «أونا إلكتريك» توطين الصناعات الكهربائية وتعزيز الصادرات

الأحد، 28 يونيو 2026 12:04 م

المهندس خالد هاشم  وزير الصناعة

المهندس خالد هاشم وزير الصناعة

بحث المهندس خالد هاشم، وزير الصناعة، مع مسؤولي شركة أونا للصناعات الكهربائية، برئاسة الدكتور عبد الرحمن شوقي، الرئيس التنفيذي للشركة، آليات التوسع في تصنيع المهمات والمكونات الكهربائية محليا، في إطار توجه الدولة لتعميق التصنيع المحلي وزيادة مساهمة القطاع الصناعي في تلبية احتياجات السوق، إلى جانب دعم الصادرات للأسواق الإقليمية والعالمية.

وشهد اللقاء حضور المهندس حسين الغزاوي، مستشار وزير الصناعة لشؤون الطاقة، وعدد من قيادات الوزارة، حيث ناقش الجانبان خطط الشركة المستقبلية وفرص التعاون لدعم الصناعة الوطنية ورفع تنافسية المنتجات المصرية.

وأكد وزير الصناعة أن الصناعات الهندسية تعد أحد المحاور الرئيسية في استراتيجية الصناعة المصرية 2030، موضحًا أن الوزارة تعمل على توطين هذه الصناعات عبر تبسيط إجراءات الاعتماد الفني، ودعم المنتج المحلي، وتوفير بيئة تنظيمية وتشريعية تعزز القدرة التنافسية داخل السوقين المحلي والخارجي.

واستعرض الاجتماع قدرات الشركة في إنتاج مهمات الجهد المتوسط والمنخفض، والمحطات المدمجة، ووحدات الربط الحلقي، وأنظمة الحماية والتحكم، إضافة إلى شواحن السيارات الكهربائية، ومشروعاتها في مجالات تخزين الطاقة ومحولات القدرة الإلكترونية.

كما أشار الوزير إلى أهمية التوسع في الطاقة المتجددة كعامل رئيسي في خفض تكاليف الإنتاج وتعزيز تنافسية الصناعة، لافتًا إلى إمكانية انضمام الشركة إلى مبادرة  شمس الصناعة ، خاصة بعد نجاحها في إنتاج نحو 400 ميجاوات من الطاقة الشمسية، إلى جانب مشاركتها في تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية بالمناطق الصناعية.

من جانبه، طرح رئيس الشركة عددا من المقترحات لتعميق التصنيع المحلي، شملت دعم تكاليف الاختبارات والاعتمادات الدولية لتأهيل المنتجات المصرية للتصدير، وتفعيل سياسات تفضيل المنتجات المحلية في المشروعات القومية وفق المواصفات الفنية المعتمدة.

وأكدت الشركة التزامها برفع نسب المكون المحلي تدريجيا، وتطوير سلاسل توريد وطنية متكاملة، بما يدعم تنافسية الصناعة المصرية ويعزز مستهدفات الدولة في زيادة القيمة المضافة للصناعات الهندسية.

 

Short Url

search