البترول تعتزم استئجار سفينة تغييز خامسة حتى سبتمبر 2026 | خاص
السبت، 27 يونيو 2026 09:21 م
شحنة غاز أرشيفية
كشف مصدر حكومي، أن وزارة البترول تدرس استئجار سفينة تغييز خامسة، بدلًا من استخدام المازوت والسولار في محطات توليد الكهرباء، في إطار خطتها لتوسيع البنية التحتية الداعمة لبرنامج استيراد الغاز الطبيعي المسال، وتلبية احتياجات السوق المحلية.
وقال المصدر لـ"إيجي إن"، إن "إيجاس" تسعى للحصول على سفينة تغييز بسعة تصل إلى 160 ألف متر مكعب، على أن يتم نشرها في أحد موقعين، هما ميناء العين السخنة على البحر الأحمر أو ميناء دمياط على ساحل البحر المتوسط، وفقًا للاحتياجات التشغيلية.
وأضاف أنه من المقرر تسليم السفينة خلال شهر يوليو المقبل، على أن يستمر عقد الإيجار حتى سبتمبر 2026 على الأقل، مع إمكانية تمديده باتفاق الطرفين، بما يتيح مرونة أكبر في إدارة واردات الغاز الطبيعي المسال.

استقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعي المسال
وأوضح المصدر، أن التوسع في استخدام وحدات التخزين العائمة، يأتي ضمن استراتيجية الدولة لتعزيز قدراتها على استقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعي المسال، بالتزامن مع ارتفاع الطلب المحلي، ودعم استقرار إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء والقطاعات الصناعية خلال فترات ذروة الاستهلاك.
وأشار إلى أن إضافة وحدة تخزين عائمة جديدة، ستمنح "إيجاس" مرونة تشغيلية أكبر في إدارة الواردات، ورفع كفاءة منظومة استيراد الغاز الطبيعي المسال، بما يعزز أمن الإمدادات خلال المرحلة الحالية.
وتوجد في مصر أربع سفن تغييز بطاقة إجمالية تصل إلى نحو 2.7 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا، بما يعزز قدرة الدولة على تأمين احتياجات محطات الكهرباء والقطاعات الصناعية والاستهلاكية المختلفة خلال أشهر الصيف.

Short Url
البرلمان يبحث أزمة قطع الكهرباء عن مبانٍ بأكملها بسبب فواتير شقق غير مسددة في الإسكندرية
27 يونيو 2026 08:15 م
خروج 4 عربات عن القضبان بقطار القاهرة - الإسكندرية في محطة كفر الزيات دون خسائر
27 يونيو 2026 07:24 م
أكثر الكلمات انتشاراً