السبت، 27 يونيو 2026

09:55 م

زيادة المرتبات وعلاوات الموظفين بـ100 مليار جنيه في مشروع قانون بمجلس النواب غدا

السبت، 27 يونيو 2026 06:36 م

لجنة القوى العاملة بالنواب

لجنة القوى العاملة بالنواب

تناقش لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، خلال اجتماعها غدا الأحد، مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تحديد نسبة العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بالقانون، وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، إلى جانب تقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام.

ويأتي مشروع القانون في إطار تنفيذ حزمة الحماية الاجتماعية التي أعلنتها الحكومة، بهدف تحسين دخول العاملين بالدولة والتخفيف من الأعباء المعيشية، في ظل المتغيرات الاقتصادية وارتفاع تكاليف المعيشة.

ويتضمن مشروع القانون تحديد نسبة العلاوة الدورية المستحقة للعاملين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومنح علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بالقانون، بالإضافة إلى زيادة الحافز الإضافي لجميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة، مع إقرار منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، بما يسهم في تحسين مستويات الدخل وتحقيق قدر أكبر من العدالة بين مختلف فئات العاملين.

ومن المتوقع أن يحظى مشروع القانون بمناقشات موسعة داخل اللجنة، باعتباره أحد التشريعات ذات الأثر المباشر على ملايين العاملين بالدولة والعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وذلك تمهيدًا لإقراره قبل بدء تطبيق الزيادات المالية المقررة مع بداية العام المالي الجديد.

ويتضمن مشروع القانون منح الموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية علاوة دورية بنسبة 12%؜، ومنح العاملين بالدولة غير المخاطبين علاوة خاصة بنسبة 15%؜ .

وينص مشروع القانون أيضا على زيادة الحافز الإضافى لكل العاملين والموظفين بالدولة بقيمة 750 جنيهًا شهريًا بتكلفة إجمالية 77.5 مليار جنيه.

جدير بالذكر أن أحمد كجوك وزير المالية، أعلن أنه سيتم زيادة أجور العاملين بالدولة اعتبارًا من أول يوليو المقبل بتكلفة إجمالية 100 مليار جنيه، موضحًا أن هذه الزيادة الجديدة ترفع الحد الأدنى للدخل للعاملين بالدولة إلى 8 آلاف جنيه.

وقال الوزير، إنه سيتم منح الموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية علاوة دورية بنسبة 12% ومنح العاملين غير المخاطبين علاوة خاصة بنسبة 15%، وزيادة الحافز الإضافى لكل العاملين والموظفين بالدولة بـ 750 جنيهًا شهريًا بتكلفة إجمالية 77.5 مليار جنيه مليار جنيه.

وأضاف كجوك، أنه سيتم منح المعلمين بالتربية والتعليم والأزهر الشريف حافز تدريس إضافى ألف جنيه شهريًا مع بدء العام الدراسي الجديد، ومنح الإدارة المدرسية المتميزة «حافز تميز» 2000 جنيه شهريًا، بتكلفة إجمالية 14 مليار جنيه.

كما أوضح الوزير، أنه سيتم أيضًا منح زيادة إضافية للعاملين فى القطاع الطبي 750 جنيهًا شهريًا، ورفع فئات نوبتجيات السهر والمبيت 25% من أول يوليو المقبل بتكلفة إجمالية 8.5 مليار جنيه.

وأشار وزير المالية إلى أن مليون معلم بالتربية والتعليم والأزهر يستفيدون من الزيادة الجديدة و640 ألفًا بالقطاع الطبي، وأكد كجوك، أننا نستهدف ربط الزيادة فى الأجور بتحسن جودة الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين.

 

 

   

Short Url

search