الجمعة، 26 يونيو 2026

03:02 م

توسع مرتقب في تكتل التجارة عبر المحيط الهادئ مع انضمام 3 دول جديدة

الجمعة، 26 يونيو 2026 11:55 ص

المحيط الهادي _ صورة أرشيفية

المحيط الهادي _ صورة أرشيفية

محمد ممدوح

 تبدأ الإمارات والفلبين وإندونيسيا محادثات للانضمام إلى تكتل تجاري إقليمي، في خطوة جديدة تعكس توجه الدول الثلاث نحو توسيع شراكاتها في اتفاقيات التجارة الحرة وتعزيز حضورها في أسواق آسيا والمحيط الهادئ.

ووفق بيان مشترك صادر عن اتفاقية الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ، التي تضم 12 دولة، ونُشر في سنغافورة يوم الجمعة، فإن كبار المسؤولين في التكتل سيشرعون في مناقشات تمهيدية مع الدول الثلاث بشأن مسار الانضمام.

وكان التكتل قد تأسس في الأصل كمبادرة أمريكية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، قبل أن تنسحب الولايات المتحدة منه عام 2017، ليصبح من أبرز أعضائه حالياً كل من اليابان وكندا وأستراليا، إضافة إلى المملكة المتحدة.

وخلال اجتماع افتراضي، جدد وزراء الدول الأعضاء التزامهم باستكمال إجراءات انضمام كوستاريكا في أقرب وقت ممكن، وفقاً للبيان، كما كلفوا مجموعة العمل بتسريع دراسة طلب أوروغواي للانضمام إلى الاتفاقية.

كما أكد الوزراء اهتمامهم بـالتواصل البنّاء والاستشرافي مع الاتحاد الأوروبي، بهدف بحث حوارات محتملة تتعلق بالتجارة والاستثمار خلال المرحلة المقبلة.

اقرأ ايضًا:

ناقلات الغاز تعود للتجمع قبالة قطر مع استعدادات لرفع الصادرات تدريجيًا

استمرار حركة السفن عبر مضيق هرمز بعد هجوم أمس

Short Url

search