أرامكو السعودية تستأنف تحميل النفط بميناء رأس تنورة
الجمعة، 26 يونيو 2026 09:15 ص
أرامكو السعودية
وكالات
أظهرت بيانات شحن لمجموعة بورصات لندن أن شركة أرامكو السعودية استأنفت تحميل النفط في ميناء رأس تنورة اليوم الجمعة بعد توقف دام قرابة أربعة أشهر، في مؤشر على أن منتجي الشرق الأوسط يمضون قدما في خطط تعزيز الصادرات على الرغم من تعرض سفينة لهجوم بمضيق هرمز.
تكثيف إنتاج النفط والغاز
وعكف منتجو الشرق الأوسط على الاستعداد لتكثيف إنتاج النفط والغاز وصادراتهما في الفترة التي سبقت الاتفاق المؤقت بين الولايات المتحدة وإيران لوقف الحرب وإعادة فتح المضيق الذي كان يمر عبره خُمس إمدادات النفط والغاز الطبيعي المسال في العالم.
فيما تدرس أرامكو السعودية بيع حصة من عملياتها المتعلقة بالكبريت في صفقة قد تصل قيمتها إلى نحو 7 مليارات دولار، وتُعرف هذه الصفقة داخليًا باسم "مشروع يلوستون"، وهي جزء من جهود عملاق الطاقة الأوسع نطاقًا لتعظيم قيمة أصول البنية التحتية وجذب رؤوس أموال خارجية لدعم مبادرات النمو طويلة الأجل.
ودعت أرامكو مؤخرًا البنوك لتقديم مقترحات استشارية للصفقة، ولا تزال الشركة تُقيّم الأصول التي ستُدرج في الصفقة، مع وجود مرافق التخزين ومحطات التصدير المرتبطة بعمليات الكبريت ضمن أبرز المرشحين، ولا يتوقع مراقبو القطاع إطلاق العملية رسميًا قبل العام المقبل، وفقًا لمصادر مطلعة تحدثت إلى “الشرق بلومبرج”.
تعد صفقة الكبريت عنصرًا واحدًا فقط من استراتيجية أوسع لتسييل الأصول قيد المراجعة من قبل أرامكو. تشير التقديرات إلى إمكانية استخدام أصول بنية تحتية تصل قيمتها إلى 50 مليار دولار في عمليات التمويل والاستثمار.
Short Url
كوريا الجنوبية تسحب معظم سفنها من مضيق هرمز
26 يونيو 2026 10:30 ص
الذهب يفقد 30% من قيمته بخسائر تتجاوز 1600 دولار للأونصة
26 يونيو 2026 04:40 ص
صندوق النقد: انخفاض أسعار الطاقة والسلع بعد اتفاق وقف القتال وفتح مضيق هرمز
25 يونيو 2026 07:47 م
أكثر الكلمات انتشاراً