المرحلة الأخطر.. ماذا ينتظر محطة الضبعة بعد شحن الوقود النووي؟
الخميس، 25 يونيو 2026 11:56 م
مفاعل الضبعة
تقترب مصر من محطة هامة في برنامجها للطاقة النووية، والمتمثلة في توريد وشحن الوقود النووي لمفاعل الضيعة أول محطة للطاقة النووية، إذ تمثل هذه الخطوة تحولًا جذريًا من مرحلة الإنشاءات وتطوير البنية التحتية إلى المرحلة التشغيلية لأحد أكثر مشاريع الطاقة طموحاً في البلاد.
الانتقال نحو الجاهزية التشغيلية
بمجرد توريد الوقود النووي وشحنه داخل المفاعلات، سينصب التركيز على إجراء الاختبارات الوظيفية للأنظمة، تليها عمليات التشغيل التجريبي والتدريجي.
وتتضمن هذه المرحلة فحوصات دقيقة للسلامة، ومعايرة لأنظمة المفاعل، والتحقق من استقرار التشغيل في ظل ظروف خاضعة للرقابة.
وتفرض معايير السلامة النووية الدولية إجراء اختبارات مكثفة قبل السماح للمفاعل بالوصول إلى حالة “بدء التفاعل النووي المتسلسل” والبدء في توليد الكهرباء حيث تضمن هذه المرحلة عمل كافة الأنظمة الميكانيكية والكهربائية وأنظمة التحكم بتناغم تام وفي ظل ظروف تشغيل نووية فعلية.
الربط مع شبكة الطاقة المصرية
عقب نجاح الاختبارات والحصول على الموافقات التنظيمية، ستبدأ المحطة النووية في العمل بالتزامن مع الشبكة القومية للكهرباء في مصر.
ومن شأن ذلك أن يعزز بشكل كبير قدرات توليد "الحمل الأساسي" للطاقة، مما يوفر إمدادات كهرباء مستقرة ومستمرة بمعزل عن الظروف الجوية.
كما سيساهم دمج الطاقة النووية في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري ولا سيما الغاز الطبيعي ودعم استراتيجية مصر طويلة الأمد لتنويع مصادر الطاقة، فضلاً عن المساهمة الفعالة في تلبية الطلب المحلي المتزايد الناجم عن النمو السكاني والتوسع الصناعي.
Short Url
تخفيضات ضريبية وتمويل المترو واستكشاف الغاز.. أبرز ملفات مجلس النواب بالأسبوع المقبل
25 يونيو 2026 11:37 م
2000 ميجاوات طاقة شمسية جديدة تدعم الشبكة القومية للكهرباء قريبًا
25 يونيو 2026 09:43 م
كريم بدوي: زيادة الإنتاج وجذب الاستثمارات أبرز أولويات المرحلة المقبلة
25 يونيو 2026 09:15 م
أكثر الكلمات انتشاراً