رسميا.. زيادة المعاشات 15% من أول يوليو ونشر القرار بالجريدة الرسمية.. وهذا موقف حالات العجز
الخميس، 25 يونيو 2026 11:37 ص
المعاشات
نشرت الجريدة الرسمية في عددها اليوم الخميس، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 271 لسنة 2026، بزيادة المعاشات المستحقة بنسبة 15%، على أن يُعمل بهذا القرار اعتبارًا من 1 يوليو 2026 .
ويأتي هذا القرار في إطار جهود الدولة لتحسين مستوى معيشة أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، وتخفيف الأعباء الاقتصادية عنهم في ظل المتغيرات الاقتصادية الراهنة.
وتسوى الزيادة على أساس مجموع المعاش المستحق لصاحب المعاش وما أضيف إليه من زيادات حتى 30 يونيو 2026.
وتربط الزيادة المستحقة لصاحب المعاش بنسبة (15%) أو ما يكمل مجموع المستحق له من معاش وإعانات وزيادات الحد الأدنى المنصوص، عليه بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات المشار إليه أيهما أكبر، ولا تزيد قيمة الزيادة على نسبتها إلى الحد الأقصى الأجر الاشتراك الشهري في 20 يونيو 2026.
ووفقا للقرار، لا تعتبر إعانة العجز المنصوص عليها بالفقرة الأخيرة من المادة (35) من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات المشار إليه والمنحة الاستثنائية المقررة بموجب القانونين رقمي 166 لسنة 2022، و172 لسنة 2023 المشار إليهما جزءا من المعاش الذي تجب على أساسه الزيادة.
كما تسري هذه الزيادة على معاش العجز الجزئي الإصابي الذي لم يؤد إلى إنهاء الخدمة، وكذا المعاش الاستثنائي الجزئي الإصابي على أن يتم حساب الزيادة على قيمة المعاش في ۲30 يونيو 2026 دون تطبيق أحكام الفقرة الأخيرة من المادة (24) من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات المشار إليه.
Short Url
وزير المالية: نعمل على زيادة مساهمات القطاع الخاص في الاقتصاد
25 يونيو 2026 12:22 م
إلغاء العضوية وشطب قيد «العربية للسمسرة» من سجلات البورصة المصرية
25 يونيو 2026 12:14 م
أكثر الكلمات انتشاراً