من الصحة إلى الشهر العقاري.. «البنية المعلوماتية» يقود 6 ملفات رقمية لتحسين الخدمات الحكومية
الثلاثاء، 23 يونيو 2026 10:27 ص
الدكتور أحمد رستم - وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية أثناء الجولة
أكد الدكتور أحمد رستم، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، أهمية الاستمرار في تطوير الخدمات الرقمية ورفع كفاءتها بما يواكب توجهات الدولة نحو التحول الرقمي الشامل وتحديث منظومة العمل الإداري، موضحًا أن امتلاك بنية معلوماتية مكانية متكاملة يمثل أحد المرتكزات الأساسية للتخطيط التنموي الفعال؛ لما توفره من بيانات دقيقة تُسهم في إعداد الخطط والاستراتيجيات، ودعم صناعة القرار على أسس علمية، فضلاً عن إتاحة المتابعة والتقييم المستمر لمعدلات تنفيذ المشروعات على الأرض.
مجالات التحول الرقمي وتطوير الخدمات الحكومية
جاء ذلك خلال جولة تفقدية بمركز البنية المعلوماتية لمنظومة التخطيط المصرية التابع للوزارة، وذلك برفقة اللواء محمد حميدو هندي، القائم بأعمال المدير التنفيذي للمركز؛ لمتابعة سير العمل والوقوف على الموقف التنفيذي للمشروعات والبرامج التي يقودها المركز في مجالات التحول الرقمي وتطوير الخدمات الحكومية، في إطار حرص الوزارة على تعزيز كفاءة الأداء الحكومي وبناء منظومة رقمية متكاملة.

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة التخطيط اليوم، أشار الوزير إلى أن إدراك الوزارة لأهمية هذا الدور كان دافعًا مسبقًا لتبني مشروع قومي لتكامل البنية المعلوماتية المكانية لمنظومة التخطيط المصرية، بهدف تعزيز كفاءة القرار التنموي والاستثماري، ودعم جهود الدولة في تطوير البنية المعلوماتية لمختلف القطاعات، إلى جانب الارتقاء بمستوى الخدمات وتسريع وتيرة التحول الرقمي.
وتفقد الدكتور أحمد رستم آليات تشغيل الأنظمة والتطبيقات الرقمية التي ينفذها المركز لدعم منظومة العمل الحكومي، وأطلع على جهود تقديم الدعم الفني والتقني وتطوير البنية التحتية الرقمية، بما يسهم بشكل مباشر في رفع جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتيسير الحصول عليها.
كما حرص وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية على إجراء حوار مباشر مع العاملين والمهندسين بالمركز، مثمنًا جهودهم في تنفيذ مشروعات التحول الرقمي، مؤكدًا دعم الوزارة الكامل لكوادرها الفنية وتوفير بيئة عمل محفزة تسهم في الابتكار والارتقاء المستمر بمستوى الأداء.


المشروعات القومية الكبرى التي ينفذها ويشرف عليها مركز البنية المعلوماتية
ويقوم مركز البنية المعلوماتية لمنظومة التخطيط المصرية حاليًا بالإشراف وتنفيذ حزمة من المشروعات القومية الكبرى، أبرزها:
- تكامل البنية المعلوماتية المكانية: لتطوير منظومة التخطيط والمتابعة المصرية بخرائط محدثة.
- الملف الصحي الرقمي: تطوير نظم المبادرات الصحية واستدامة بيانات المواليد والوفيات والتطعيمات.
- المعلومات المالية: تطوير نظم معلومات بنك الاستثمار القومي لإدارة العمليات المصرفية رقميًا.
- الحوكمة القضائية: رفع كفاءة الأداء الحكومي والربط بالتعاون مع هيئة النيابة الإدارية.
- المراكز التكنولوجية: تطوير مراكز خدمات المواطنين بالأحياء، والمدن، والمجتمعات العمرانية الجديدة.
- تيسير الخدمات المعاملاتية: رفع القدرة التشغيلية لمكاتب ومأموريات الشهر العقاري، والتوسع في المراكز التكنولوجية المتنقلة ومقرات "خدمات مصر" الثابتة.

اقرأ أيضًا:
وزير التخطيط: نستهدف تطوير 1667 قرية في 52 مركزًا ضمن المرحلة الثانية من حياة كريمة
وزير التخطيط: برامج تمويلية جديدة لدعم الشركات الناشئة ورأس المال المخاطر
وزير التخطيط: نستهدف ناتج محلي 24.5 تريليون جنيه في موازنة 2027/2026
Short Url
انطلاق جلسة "الشيوخ" لمناقشة تعميق الصناعة الوطنية وتوطين الدواء
23 يونيو 2026 12:18 م
رسميًا.. "النواب" يوافق على مد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية حتي نهاية 2026
23 يونيو 2026 12:13 م
أستاذ تكنولوجيا معلومات: التعليم التكنولوجي مستقبل سوق العمل والميكاترونيكس في الصدارة
23 يونيو 2026 12:01 م
أكثر الكلمات انتشاراً