الإثنين، 22 يونيو 2026

05:26 م

برلمانية: 6.9 مليارات جنيه فوائد ديون للهيئة الوطنية للإعلام ويجب إعادة الهيكلة لضبط مسار الإنفاق

الإثنين، 22 يونيو 2026 03:38 م

مجلس النواب

مجلس النواب

قالت نشوة عقل، عضو مجلس النواب، إن ملف الهيئات الإعلامية والثقافية، يحتاج إلى مراجعة دقيقة في ضوء الأرقام الواردة بمشروع الموازنة العامة، مشيرةً إلى أن الهيئة الوطنية للإعلام، تعاني من تراكم ديون وفوائد تقدر بنحو 6.9 مليارات جنيه.

وتابعت عضو مجلس النواب:" إجمالي مصروفات الهيئة الوطنية للإعلام، يصل إلى نحو 22.5 مليار جنيه، مقابل إيرادات ذاتية لا تتجاوز 3.2 مليارات، وهو ما يكشف عن فجوة تمويلية كبيرة تتحملها الدولة بشكل مباشر.

وأكدت أن الجزء الأكبر من مخصصات الهيئة، يوجه لسداد فوائد الديون المستحقة لبنك الاستثمار القومي ومدينة الإنتاج الإعلامي وعدد من الجهات الأخرى، مشيرةً أن الهيئة لا تتحمل مسؤولية هذه الديون بشكل مباشر، حيث إن الخزانة العامة للدولة، تتحمل نحو 19 مليار جنيه لتغطية هذه الالتزامات.

وتساءلت عقل، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار هشام بدوي، عن الجهة التي ستتحمل هذه الفجوة المالية المتزايدة، في ظل استمرار الأعباء دون وجود حلول جذرية لإعادة الهيكلة أو ضبط مسار الإنفاق داخل هذه الهيئات.

وأضافت أن التقارير، تشير أيضًا إلى وجود مشروعات متوقفة داخل عدد من الهيئات الاقتصادية، إلى جانب مديونيات متراكمة، متسائلة عن أولويات الدولة في توجيه الإنفاق، خاصة فيما يتعلق بتطوير المسارح وقصور الثقافة في المحافظات الحدودية والنائية، والتي تعاني من ضعف الدعم والإمكانات.

وشددت عضو مجلس النواب، على ضرورة إعادة النظر في آليات تخصيص الاعتمادات، ليس فقط بزيادتها، ولكن من خلال حوكمة الإنفاق ورقابة صارمة على أوجه الصرف، بما يضمن تحقيق الكفاءة في استخدام الموارد، ملفتة إلى أهمية مراجعة بند حافز الجودة في التعليم العالي بما يحقق العدالة والفعالية في التوزيع.

Short Url

search