الأحد، 28 يونيو 2026

12:25 ص

العراق ينفي الخروج من أوبك ويؤكد إعادة الحصص الإنتاجية تدريجيًا لدعم القدرات النفطية

الجمعة، 26 يونيو 2026 07:01 م

النفط العراقي

النفط العراقي

أكدت وزارة النفط العراقية، أن منظمة أوبك والدول المتحالفة معها بدأت إعادة الكميات المخصصة لإنتاج العراق تدريجيًا، بما في ذلك التخفيضات الطوعية، في خطوة تستهدف تعزيز الطاقة الإنتاجية للبلاد.

وأشارت إلى وجود تفاهم رفيع المستوى داخل المنظمة يراعي الظروف الاستثنائية التي مر بها العراق خلال العقود الماضية، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط، سليم الركابي، إن رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي، لم يطرح مسألة خروج العراق من منظمة أوبك، مؤكدًا أن الحكومة تتمسك بأهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية، بما يتوافق مع أوضاع الدول الأعضاء والاتفاقات المعتمدة، مع مراعاة الظروف الأمنية والاقتصادية الخاصة بالعراق.

أوبك بلس- تعبيرية

إطلاق عملية لتقييم الطاقة الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء

وأوضح الركابي، أن منظمة أوبك والدول المشاركة في تحالف «أوبك+» استجابت لهذا التوجه عبر إطلاق عملية لتقييم الطاقة الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء، بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة، وبمشاركة العراق وفق الجدول الزمني المعتمد.

وأضاف أن المنظمة، شرعت أيضًا في إعادة الكميات المخصصة للإنتاج تدريجيًا خلال الأشهر المقبلة، بما يسهم في تعزيز الطاقة الإنتاجية للعراق، مشددًا أن أي مطالب تتعلق بالسقوف الإنتاجية أو مستويات الإنتاج، تُناقش من خلال الآليات الفنية والتوافقية داخل إطار «أوبك» وتحالفها.

وأشار إلى أن هناك تفاهمًا رفيع المستوى بين الدول الأعضاء، يأخذ في الاعتبار الظروف الاستثنائية التي واجهها العراق خلال العقود الأربعة الماضية، وما تعرضت له الصناعة النفطية من حروب وأضرار في البنية التحتية النفطية والهجمات الإرهابية.

وأكد «الركابي» أن هذه الاعتبارات ستسهم في وصول الإنتاج النفطي العراقي إلى مستوى عادل، بما يدعم استعادة العراق موقعه كثاني أكبر منتج في منظمة أوبك، ويعزز تنفيذ مشروعات تطوير وتأهيل قطاع النفط، الذي يمثل المصدر الرئيسي لإيرادات الاقتصاد العراقي.

Short Url

search