الأربعاء، 24 يونيو 2026

10:10 م

رئيس الوزراء: شراكة استراتيجية لشركات القطاع الخاص المصرية والإماراتية بـ3.4 مليار دولار

الأربعاء، 24 يونيو 2026 05:48 م

الدكتور مصطفى مدبولي

الدكتور مصطفى مدبولي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع شراكة استراتيجية جديدة بين شركات القطاع الخاص المصرية والإماراتية باستثمارات تصل إلى 3.4 مليار دولار، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تعكس الثقة المتزايدة للمستثمرين في الاقتصاد المصري، وتؤكد نجاح جهود الدولة في جذب الاستثمارات الأجنبية.

دعم وتمكين القطاع الخاص كشريك أساسي في التنمية

وقال «مدبولي»، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، إن الدولة تواصل دعم وتمكين القطاع الخاص باعتباره شريك رئيسي في تحقيق التنمية الاقتصادية، موضحا أن المرحلة المقبلة ستشهد دورًا أكبر للقطاع الخاص في قيادة عملية التنمية وتنفيذ المشروعات الاستثمارية بمختلف القطاعات.

وأضاف رئيس الوزراء، أن الحكومة تستهدف رفع مساهمة استثمارات القطاع الخاص إلى 65% من إجمالي الاستثمارات بحلول عام 2030، وذلك في إطار استراتيجية الدولة لتحقيق نمو اقتصادي مستدام وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في خطط التنمية.

تحديث هياكل الجهات الحكومية

وأشار «مدبولي»، إلى أن الحكومة تعمل على تحديث هياكل الجهات الحكومية بما يسهم في بناء جهاز إداري أكثر كفاءة وقدرة على تقديم الخدمات للمواطنين بصورة أفضل، مؤكدًا استمرار خطط الإصلاح الإداري والاقتصادي.

وأوضح أن مجلس النواب وافق خلال جلسته الأخيرة على عدد من البرامج والقوانين الاقتصادية المهمة، والتي تهدف إلى زيادة التنسيق المالي ورفع كفاءة إدارة الموارد، ومن بينها تعديلات متعلقة بقانون القيمة المضافة، إلى جانب مناقشة قوانين تخص تخصيص نسب من أرباح بعض الشركات للموازنة العامة للدولة.

استكمال مناقشات بعض بنود منظومة التأمين الصحي الشامل

وأضاف أن الأسبوع المقبل سيشهد استكمال مناقشات بعض البنود الخاصة بمنظومة التأمين الصحي الشامل، في إطار جهود الدولة لتطوير الخدمات الصحية وتحقيق التغطية الطبية للمواطنين.

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الموازنة الجديدة تشمل زيادة مخصصات قطاع الصحة بنسبة 30%.

80 مليار جنيه لدعم برامج التصدير وتطوير التعليم

كما أشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة خصصت نحو 80 مليار جنيه لدعم برامج التصدير وتطوير التعليم، ضمن خطط الدولة لدعم الصناعة الوطنية وتحسين جودة التعليم ورفع كفاءة الكوادر البشرية.

وأكد «مدبولي»، أن مؤشرات الأداء الاقتصادي خلال الربع الثالث من العام الجاري أظهرت تحسنًا ملحوظًا رغم التحديات العالمية والإقليمية، مشيرًا إلى أن الحكومة تتوقع تحقيق طفرة اقتصادية خلال الفترة المقبلة، خاصة مع استمرار الإصلاحات الاقتصادية وزيادة النشاط الاستثماري.

معدلات نمو إيجابية بقطاع البترول

وأوضح أن قطاع البترول حقق لأول مرة معدلات نمو إيجابية بعد فترة من التحديات، إلى جانب ارتفاع مساهمة استثمارات القطاع الخاص بصورة كبيرة، ما يعكس تحسن مناخ الاستثمار وزيادة ثقة المستثمرين المحليين والأجانب في الاقتصاد المصري.

واختتم رئيس الوزراء تصريحاته بالتأكيد على أن الدولة مستمرة في تنفيذ خطط التنمية رغم التحديات الدولية، وفي مقدمتها التوترات والحروب الإقليمية، مع الحفاظ على معدلات النمو ودعم الاستقرار الاقتصادي.

اقرأ أيضا:

الوزراء: القوات المسلحة ستظل حصن الوطن ومصر تواصل جهودها لوقف الحروب بالمنطقة

وزير التخطيط: الاقتصاد المصري حقق معدل نمو 5% خلال الربع الثالث من 2026/2025

Short Url

search