الأربعاء، 24 يونيو 2026

07:50 م

بورصات الخليج تحت ضغط المخاوف الجيوسياسية وترقب تشديد السياسة النقدية الأمريكية

الأربعاء، 24 يونيو 2026 06:01 م

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

محمد ممدوح

أغلقت أسواق الأسهم الخليجية، على انخفاض، اليوم الأربعاء، وسط استمرار الضبابية بشأن صمود الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران، إضافة إلى تزايد التوقعات برفع أسعار الفائدة، ما أثر سلباً على معنويات المستثمرين.

اختتام جولة المفاوضات الأولى في سويسرا

وكانت الولايات المتحدة وإيران قد اختتمتا الجولة الأولى من المفاوضات في سويسرا، يوم الاثنين، إلا أن الطرفين قدما روايات متباينة حول بنود الاتفاق الإطاري الموقع الأسبوع الماضي لإنهاء الحرب، بما في ذلك الحوافز المالية لإيران، والسيطرة على مضيق هرمز، والحرب التي تشنها إسرائيل في لبنان.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، إن إيران وافقت على عمليات تفتيش نووية «إلى أجل غير مسمى»، بينما نفت طهران تقديم أي تنازلات من هذا النوع، ما أثار شكوكاً حول استدامة الاتفاق، بحسب وكالة رويترز.

تراجع المؤشر الرئيسي 0.3% بضغط من انخفاض سهم مصرف الراجحي 

ففي السعودية، تراجع المؤشر الرئيسي 0.3% بضغط من انخفاض سهم مصرف الراجحي 1.4%، بينما ارتفع سهم أم القرى للتنمية والإعمار 10% وصعد سهم دار الأركان للتطوير العقاري 5.8%.

وسجل مؤشر دبي ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.1% بدعم من صعود سهم سالك 3.5%، في حين انخفض مؤشر أبوظبي 0.3%، ورغم تراجع أسعار النفط، قد تستفيد أسواق الخليج من تحسن الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة عبر زيادة حركة الملاحة في مضيق هرمز وارتفاع تدفقات الصادرات.

خلاف محتمل في المحادثات النووية بين أمريكا وإيران

لكن ميلاد عزار، محلل الأسواق لدى «إكس.تي.بي الشرق الأوسط»، أشار إلى أن أي خلاف محتمل في المحادثات النووية بين الولايات المتحدة وإيران قد يبقي المستثمرين في حالة حذر ويزيد من تقلبات الأسواق، وفي قطر، هبط المؤشر 0.8% متأثراً بتراجع سهم بنك قطر الوطني 1.8%.

توقعات رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة

وتشير أداة «فيد ووتش» التابعة لمجموعة «سي.إم.إي»، إلى أن الأسواق تتوقع حالياً رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثلاث مرات خلال العام الجاري، مقارنة بتوقعات سابقة كانت تشير إلى زيادة واحدة فقط قبل اجتماع السياسة النقدية الأخير، وتؤثر قرارات الفيدرالي الأمريكي بشكل مباشر على أسواق الخليج بسبب ارتباط معظم عملات المنطقة بالدولار، على صعيد بقية الأسواق، ارتفع المؤشر البحريني 0.3% والعماني 0.6%، بينما تراجع المؤشر الكويتي 0.2%. وخارج الخليج، انخفض مؤشر الأسهم القيادية في مصر 0.1%.

اقرأ أيضا:

«إنبي» على شاشات البورصة.. وتوزيعات الأرباح بالدولار أبرز المزايا

تراجع طفيف في مؤشرات البورصة المصرية بختام الأربعاء.. وإيجي إكس 30 يهبط 0.11%

صعود محدود لسهم «سبيس إكس» وسط تراجع ثروة إيلون ماسك إلى 957 مليار دولار

Short Url

search