الثلاثاء، 23 يونيو 2026

07:41 م

مجلس الوزراء السعودي يوافق على تصميم وبناء أول قمر صناعي مشترك مع مصر

الثلاثاء، 23 يونيو 2026 04:44 م

الأقمار الصناعية

الأقمار الصناعية

وافق مجلس الوزراء السعودي خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء، في جدة برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، على مبادرة تصميم وبناء أول قمر اصطناعي سعودي مصري مشترك، حسبما أعلنت وكالة الأنباء السعودية “واس”، نقلًا عن “الشرق بلومبرج”.

مهمة فضائية ضمن برنامج آرتميس

وكانت وكالة الفضاء السعودية، أعلنت في أبريل الماضي، نجاح الإطلاق والتواصل مع القمر الاصطناعي السعودي "شمس" الذي انطلق على متن مركبة نظام الإطلاق الفضائي (SLS)  ضمن مهمة "آرتميس 2"، لتسجل المملكة بذلك حضورها كأول دولة عربية تطلق مهمة فضائية ضمن برنامج "آرتميس".

ويهدف البرنامج إلى تسريع وتيرة الابتكار العلمي وترسيخ شراكات دولية نوعية تسهم في تشكيل مستقبل الفضاء لأجل البشرية، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وتعد مهمة "آرتميس 2" المرحلة الثانية من برنامج "آرتميس"، الذي تقوده إدارة الملاحة الجوية والفضاء الأمريكية (ناسا) بمشاركة دولية واسعة، وتهدف إلى إعادة الإنسان إلى محيط القمر للمرة الأولى منذ أكثر من 5 عقود، تمهيداً لمهمات مستقبلية نحو المريخ.

تقدم علمي وتقني في ظل رؤية المملكة 2030

وقال الرئيس التنفيذي المكلف لوكالة الفضاء السعودية، الدكتور محمد بن سعود التميمي، إن هذا الإنجاز يجسد ما وصلت إليه المملكة من تقدم علمي وتقني في ظل رؤية المملكة 2030، ويعكس دورها الفاعل في تطوير التقنيات المتقدمة، والإسهام في تشكيل مستقبل الفضاء لأجل البشرية.

وأكدت وكالة الفضاء السعودية أن هذا الإنجاز يجسد رؤية المملكة بتعزيز الابتكار وتنمية القدرات الوطنية وبناء شراكات دولية نوعية، بما يسهم في ترسيخ دورها في مستقبل استكشاف الفضاء.

اقرأ أيضًا:

رحلات إلى الفضاء.. سبيس إكس تحقق أكبر إدراج في التاريخ

Short Url

search