الثلاثاء، 23 يونيو 2026

04:51 م

استعدادات استقبال الوقود النووي.. وزير الكهرباء يتابع مستجدات مشروع محطة الضبعة

الثلاثاء، 23 يونيو 2026 01:39 م

مشروع الضبعة النووي

مشروع الضبعة النووي

عقد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمود عصمت، اجتماعاً مع الدكتور شريف حلمي، رئيس هيئة محطات الطاقة النووية، واللواء أسامة المتولي، رئيس الأمن بالوزارة، لاستعراض آخر المستجدات في مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية، بما في ذلك تنفيذ خطة الحماية المادية، والتقدم المحرز في المدينة الصناعية الآمنة للمشروع، والاستعدادات لاستلام الوقود النووي. 

الإطار الأمني ​​والجاهزية التشغيلية

وخلال الاجتماع، قدم الدكتور شريف حلمي واللواء المتولي عرضاً تفصيلياً يوضح الترتيبات الأمنية الجارية، والتي تُنفذ بالتنسيق مع الجهات المختصة، وتعتمد على التقنيات الحديثة لتعزيز أنظمة الحماية الداخلية والخارجية.

تضمن العرض التقديمي  التقدم المحرز في تنفيذ خطة الحماية المادية للموقع و التطورات في المدينة الأمنية المتكاملة ضمن منطقة المشروع المتطلبات الأمنية والضمانات التشغيلية للمنشأة النووية، كما سلط الضوء على برامج التدريب المتخصصة للعاملين، بما في ذلك عدد الموظفين الذين تم تدريبهم بالفعل والذين يخضعون حاليًا للتحضير لاجتياز اختبارات الاعتماد والتأهيل التشغيلي.

التقدم المحرز في الإنشاء والتنسيق الدولي

استعرض الاجتماع أيضًا التقدم المحرز في الإنشاء عبر مختلف مراحل المشروع، بالإضافة إلى الخطوات المتخذة لتسريع التنفيذ بالتنسيق مع الجانب الروسي والمقاولين الدوليين.

أكد الاجتماع على  الالتزام المستمر بالجدول الزمني المعتمد للمشروع، بما في ذلك الجداول الزمنية لإنجاز المراحل الرئيسية وتحقيق أهداف ربط الشبكة. 

كما شمل الاستعراض تحسينات معدلات التنفيذ والجهود المتواصلة لضمان التقدم المطرد وفقًا للخطة الموضوعة.

كما أكد محمود عصمت أن العمل في محطة الضبعة للطاقة النووية يسير وفقًا للخطة، مشددًا على المتابعة والتنسيق المستمرين بين جميع الجهات المصرية والروسية المعنية بالمشروع.

وصف الوزير المشروع بأنه انعكاس للعلاقة الاستراتيجية المتينة والمتنامية بين مصر وروسيا، مؤكداً أهميته ضمن برنامج مصر للطاقة النووية السلمية.

وأشار الوزير كذلك إلى أن المشروع يلعب دوراً محورياً في استراتيجية مصر الأوسع للطاقة، والتي تركز على تنويع مصادر توليد الكهرباء توسيع نطاق الطاقة المتجددة والنظيفة و تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وتعزيز أمن الطاقة على المدى الطويل توليد الكهرباء والاعتماد على الطاقات المتجددة والنظيفة وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري.

Short Url

search