الثلاثاء، 23 يونيو 2026

12:45 ص

العميد محمد سمير : الرئيس السيسي رفض أي ضغوط تمس القرار السياسي

الإثنين، 22 يونيو 2026 02:45 م

مي المرسي

أكد العميد محمد سمير مساعد رئيس حزب الوفد أن قوة الدولة المصرية تستند إلى مؤسسات وطنية راسخة، وفي مقدمتها القوات المسلحة التي تتميز بولائها للدولة المصرية بعيدًا عن أي انتماءات أو صراعات مذهبية أو قبلية، مشددًا على أن الجيش المصري ظل على مدار تاريخه أحد أهم ركائز الاستقرار وحماية الأمن القومي.

وأوضح “سمير”، خلال حواره في بودكاست “ توك مش شو”، أن جماعة الإخوان أو أي تنظيمات أخرى لا تمتلك القدرة على مواجهة الجيش المصري أو التأثير على تماسكه، مشيرًا إلى أن الجاهزية القتالية والتدريب المستمر وتطوير القدرات العسكرية تمثل عناصر أساسية في قوة القوات المسلحة وقدرتها على التعامل مع مختلف التحديات والتهديدات.

وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تعامل مع العديد من الملفات الإقليمية والدولية من منطلق الحفاظ على استقلال القرار الوطني، رافضًا أي ضغوط قد تمس السيادة المصرية أو تؤثر على ثوابت السياسة الخارجية للدولة، مؤكدًا أن القيادة السياسية وضعت المصلحة الوطنية فوق أي اعتبارات أخرى.

وأشار إلى أن الخدمة داخل القوات المسلحة تمثل مدرسة متكاملة في الإدارة والانضباط وتحمل المسؤولية، وهو ما ينعكس على الكوادر التي تتولى مواقع تنفيذية وإدارية بعد انتهاء خدمتهم العسكرية، لافتًا إلى أن المؤسسة العسكرية تسهم في إعداد قيادات تمتلك القدرة على إدارة الأزمات واتخاذ القرار في الظروف المختلفة.

وشدد العقيد محمد سمير على أن مصر لديها خطوط حمراء واضحة فيما يتعلق بقضايا الأمن القومي العربي، وأن الدولة تتعامل مع التحديات الإقليمية وفق رؤية استراتيجية تحافظ على استقرار المنطقة ومصالحها الحيوية، مؤكدًا أن القاهرة نجحت خلال السنوات الماضية في إدارة التوازنات الإقليمية والدولية وتوظيف أدوات السياسة والدبلوماسية بما يخدم المصالح المصرية ويحافظ على مكانة الدولة ودورها المحوري في المنطقة.

Short Url

search