الإثنين، 22 يونيو 2026

06:14 م

شركات الأدوية تضخ 105 ملايين دولار لتعزيز التصنيع الدوائي خلال 2026

الإثنين، 22 يونيو 2026 02:54 م

تصنيع الأدوية

تصنيع الأدوية

تعتزم شركات الأدوية، ضخ استثمارات جديدة بحوالي 5 مليارات جنيه ما يعادل 105 ملايين دولار، في قطاع تصنيع الأدوية بالسوق المصرية خلال عام 2026، بحسب مسودة خطة التنمية الاقتصادية.

 

لإضافة نحو 10 خطوط إنتاج جديدة

وتستعد شركات القطاع الخاص، لإضافة نحو 10 خطوط إنتاج جديدة، بهدف زيادة التصنيع المحلي وخدمة السوق المصرية والتصدير وخفض فاتورة الاستيراد، حيث تُنتج الشركات المحلية حاليًا، نحو 93% من الاحتياجات الدوائية للبلاد.

ويحظى قطاع المُنتجات الدوائية في مصر بميزة نسبية تنافسية، إذ يُستهدف رفع صادرات الصناعات الطبية، والتي تشمل الأدوية والمُستلزمات الطبية ومُستحضرات التجميل، إلى 1.25 مليار دولار في 2026، مقابل نحو مليار دولار في 2025.

 ولا تزال صادرات الصناعات الطبية آخر 3 سنوات -على الرغم من النمو الملحوظ - أقل من المستوى المأمول، ولا تعبر عن حجم الإنتاج المحلي من الأدوية والمُستلزمات الطبية.

مصر تُطلق أول مصنع لإنتاج المواد الدوائية الفعّالة باستثمارات 6 مليارات جنيه

 

صادرات الصناعات الطبية

يشار إلى أن صادرات الصناعات الطبية نمت بنحو 16.0% عام 2024 - 2025، وهي مُعدّلات أعلى نسبيًّا من عام 2023 - 2024، والذي شهد نمو الصادرات بنسبة 11.8%، وتعكس تطورات الميزان التجاري، الثبات النسبي في الفجوة بين الواردات والصادرات من المُنتجات الدوائية والصيدلانية.

 

اقرأ أيضا:-

يبدأ من 250 مليون جنيه.. تكلفة إنشاء مصنع دواء في مصر 2026

Short Url

search