الأربعاء، 24 يونيو 2026

08:43 م

خسائر حادة تضرب بيتكوين.. توترات حرب إيران و«مخاوف السوق الرقمي» يضغطان

الأربعاء، 03 يونيو 2026 05:32 م

بيتكوين

بيتكوين

شهدت أسواق العملات الرقمية، موجة هبوط حادة خلال تعاملات الأربعاء، مع تراجع عملة بيتكوين إلى أدنى مستوياتها في أكثر من شهرين، وسط ضغوط بيعية قوية وتصاعد التوترات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة وإيران.

ويأتي هذا التراجع في وقت تتزايد فيه المخاوف بشأن مستقبل السوق الرقمي، مع استمرار خروج السيولة من صناديق الاستثمار المرتبطة بالبيتكوين، إلى جانب تحولات واضحة في اتجاهات المستثمرين نحو أسواق بديلة.

بيتكوين يهبط لأدنى مستوى في شهرين

وتراجعت عملة بيتكوين بنحو 6%، لتسجل مستوى 65,485 دولارًا، وهو أدنى مستوى لها منذ أواخر مارس الماضي، قبل أن تقلص جزءًا من خسائرها لتتداول قرب 66,855 دولارًا في التعاملات المبكرة، بحسب ما نشرته «investing.com».

وبحسب التقرير، جاءت الضغوط الإضافية على السوق بعد إعلان شركة «ستراتيجي (NASDAQ:MSTR)»، أكبر حائز مؤسسي لعملة بيتكوين، عن بيع 32 وحدة خلال الفترة من 26 إلى 31 مايو، بمتوسط سعر بلغ 77,135 دولارًا للعملة الواحدة، بإجمالي عائدات قدرت بنحو 2.5 مليون دولار.

ورغم محدودية حجم الصفقة، مقارنة بإجمالي حيازات الشركة، فإنها كانت كفيلة بإثارة موجة من الإشارات السلبية في السوق، ما انعكس سريعًا على أسهم الشركة التي هبطت إلى أدنى مستوياتها في نحو شهرين.

بيتكوين

توترات إيران تزيد الضغوط على الأسواق

بالتوازي مع الضغوط الداخلية للسوق، زادت التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران، من حالة العزوف عن المخاطرة، بعد تبادل ضربات عسكرية خلال الأيام الماضية، وأد هذا إلى تعزيز توجه المستثمرين نحو الأصول الآمنة، في ظل مخاوف من اتساع رقعة الصراع وتأثيره على الأسواق العالمية، خصوصًا مع القلق المتزايد بشأن أسعار الطاقة والتضخم.

خروج كبير من صناديق البيتكوين

وفي نفس السياق، واصلت صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة ببيتكوين تسجيل خسائر في التدفقات النقدية، بعد خروج ما يزيد على 3 مليارات دولار خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

وأظهرت بيانات منصة «SoSoValue»، تسجيل تدفقات خروج قاربت مليار دولار خلال يومي الإثنين والثلاثاء فقط، في ما يعد اليوم الثاني عشر على التوالي من النزيف الاستثماري داخل هذه الصناديق.

ويرى محللون، أن استمرار هذا الاتجاه يوضح تحول مؤقت لراغبات المستثمرين، مع تفضيل قطاعات أخرى مثل أسهم الذكاء الاصطناعي.

عملة البيتكوين

العملات البديلة تتراجع بشكل جماعي

وامتدت موجة الهبوط إلى سوق العملات الرقمية الأوسع، إذ سجلت معظم العملات البديلة خسائر متباينة، مع زيادة الضغط البيعي، وتراجع سعر الإيثر بنسبة 5.5%، ليصل إلى 1,874 دولارًا، فيما هبط XRP بنحو 2.5% إلى 1.23 دولار، كما خسرت سولانا وكاردانو وBNB نسبًا تراوحت بين 2% و6%.

وفي سوق العملات الميمية، انخفضت عملة دوج كوين بنسبة 5.4%، بينما تراجع رمز «$TRUMP» بنسبة 0.3% فقط.

النفط يتصدر المشهد ويزيد الضبابية

كما ألقت التطورات الجيوسياسية، بظلالها على أسواق الطاقة، مع تسجيل أسعار النفط ارتفاعات ملحوظة هذا الأسبوع، وسط مخاوف من اتساع نطاق الصراع بين أمريكا وإيران.

ويرى مراقبون أن استمرار هذا التوتر قد يبقي الأسواق العالمية في حالة عدم استقرار، مع زيادة الضغط على الأصول عالية المخاطر، وفي مقدمتها العملات الرقمية.

اقرأ أيضا:

كيف صنع البيتكوين ثورة في النظام المالي العالمي؟ (فيديو)

Short Url

search