الأربعاء، 24 يونيو 2026

02:22 ص

وزير الاتصالات يعلن إطلاق منظومات خدمية بالذكاء الاصطناعي بقطاعات الصحة والتعليم

الأحد، 17 مايو 2026 11:21 م

المهندس رأفت هندي- وزير الاتصالات

المهندس رأفت هندي- وزير الاتصالات

أكد المهندس رأفت هندي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، استمرار جهود الدولة في تعزيز تنافسية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ودفع مسار بناء “مصر الرقمية” باعتبارها رؤية وطنية متكاملة تستهدف توظيف التكنولوجيا لخدمة المواطن، ورفع كفاءة مؤسسات الدولة، وتحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز مكانة مصر إقليميًا ودوليًا في صناعة التكنولوجيا.

قطاع الاتصالات يواصل تحقيق معدلات نمو قوية

وأوضح الوزير، خلال فعاليات النسخة السابعة من مبادرة جمعية “اتصال” تحت عنوان “لقاء مع الحكومة”، مؤكداً  أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يواصل تحقيق معدلات نمو قوية، إذ سجل نموًا بلغ 18.9% خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي، مشيرًا إلى أن هذا الأداء يعكس نجاح السياسات الحكومية في دعم القطاع، وزيادة الاستثمارات، وتعزيز الصادرات الرقمية.

وأضاف أن صادرات خدمات التعهيد بلغت 5.2 مليار دولار خلال العام الماضي، مع استهداف رفعها إلى 6 مليارات دولار خلال العام الحالي، بما يعزز مكانة مصر كمركز إقليمي لتصدير الخدمات الرقمية العابرة للحدود.

وأشار إلى أن الدولة تستهدف زيادة عدد الهواتف المحمولة المُصنّعة محليًا إلى أكثر من 15 مليون جهاز بنهاية 2026، مع التوسع في التصدير للأسواق الخارجية، ورفع نسبة القيمة المضافة المحلية إلى أكثر من 40% خلال السنوات المقبلة، لافتًا إلى أن 15 علامة تجارية تعمل حاليًا في هذا المجال، بإنتاج بلغ 10 ملايين جهاز خلال 2025.

منظومات الذكاء الاصطناعي في مجالات الصحة والتعليم

وأكد الوزير أنه تم إطلاق عدد من منظومات الذكاء الاصطناعي في مجالات الصحة والتعليم، إلى جانب تطوير النموذج اللغوي الضخم “كرنك” الذي يعكس الثقافة العربية والهوية المصرية، ويسهم في دعم جهود السيادة الرقمية وتعزيز الاستخدام المسؤول للتقنيات الحديثة.

وفيما يتعلق بالتحول الرقمي الحكومي، أوضح أن الوزارة تعمل على الانتقال من مجرد رقمنة إجراءات العمل إلى رقمنة “رحلة المواطن” داخل الحكومة، مع التوسع في إتاحة الخدمات الرقمية ذات الأثر المباشر على المواطنين، إذ تتضمن منصة “مصر الرقمية” أكثر من 220 خدمة، مع خطة لإضافة 50 خدمة جديدة خلال 2026.

وأضاف أن المنصة شهدت توسعًا في الخدمات بالتعاون مع عدد من الوزارات، من بينها خدمات إصدار شهادة القيد “كعب العمل” بالتعاون مع وزارة العمل، إلى جانب التعاون مع وزارة الخارجية لتوسيع الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج، وتطوير بيئة الأعمال بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية.

وفي محور تنمية القدرات، أشار الوزير إلى أن الوزارة تستهدف الوصول إلى تدريب 800 ألف متدرب خلال العام الحالي، ضمن برامج بناء المهارات الرقمية وتأهيل الشباب لسوق العمل، بالتوازي مع التوسع في مراكز الإبداع الرقمي في مختلف المحافظات، مع التركيز على محافظات الصعيد.

استمرار جهود تطوير البنية التحتية الرقمية

وأكد استمرار جهود تطوير البنية التحتية الرقمية، من خلال التوسع في خدمات الجيل الخامس، ونشر كابلات الألياف الضوئية، وإحلالها محل الكابلات النحاسية، إلى جانب تنفيذ مشروعات الاتصال في قرى مبادرة “حياة كريمة”.

وأوضح أن الوزارة تعمل كذلك على جذب الاستثمارات في مراكز البيانات باعتبارها أحد ركائز السيادة الرقمية، من خلال تطوير الأطر التشريعية والتنظيمية، وتوفير حوافز استثمارية، وزيادة الطلب المحلي على هذه الخدمات، إلى جانب إعداد قانون إتاحة وتداول وتصنيف البيانات.

واختتم الوزير بالتأكيد على انفتاح مصر على التعاون الإقليمي والدولي في مجالات التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي، بما يسهم في دعم التنمية وتعزيز الصادرات الرقمية، مشددًا على استمرار العمل مع القطاع الخاص والمجتمع الأكاديمي ورواد الأعمال لبناء قطاع أكثر تنافسية وابتكارًا.

Short Url

search