الإثنين، 22 يونيو 2026

01:53 م

تحسن الميزان التجاري لمصر مع أوروبا، الصادرات تتضاعف والفائض يتخطى 335 مليون دولار

السبت، 28 مارس 2026 05:12 م

صادرات

صادرات

أظهر تقرير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ارتفاعًا كبيرًا في فائض الميزان التجاري غير البترولي لمصر مع دول رابطة التجارة الحرة الأوروبية (الإفتا) خلال الربع الثالث من عام 2025، ليصل إلى 335.3 مليون دولار، مقارنة بـ26.8 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2024.

نمو قوي في الصادرات

وأوضح التقرير أن الصادرات المصرية إلى دول الإفتا ارتفعت بنسبة 52.6% لتسجل 541.1 مليون دولار خلال الربع الثالث من عام 2025، مقابل نحو 354.5 مليون دولار خلال الربع الثالث من عام 2024، بنسبة ارتفاع بلغت 52.6%، بفضل زيادة الطلب على المنتجات المصرية في الأسواق الأوروبية.

الإفراج الجمركي- أرشيفية

وأشار التقرير إلى أن سويسرا استحوذت على نحو 99.5% من إجمالي الصادرات المصرية إلى دول الرابطة، بقيمة بلغت 538.2 مليون دولار، ما يعكس تركّزًا كبيرًا في وجهة الصادرات.

وجاءت أيسلندا كأقل دول الرابطة المستوردة للسلع المصرية غير البترولية خلال الربع الثالث 2025 بقيمة 69.2 ألف دولار.

تراجع الواردات يعزز الفائض

وفي المقابل، انخفضت الواردات المصرية من السلع غير البترولية من دول الإفتا بنسبة 37.2% لتسجل 205.7 ملايين دولار خلال الربع الثالث من عام 2025،  مقابل نحو 327.7 مليون دولار خلال الربع الثالث من عام 2024، وهو ما ساهم بشكل مباشر في تضاعف الفائض التجاري وتحسن الميزان التجاري مع هذه الدول.

Short Url

search